IMLebanon

سلام يعتذر.. وحل النفايات بعد 15 يوماً!

serail-gouvernemant-new-

جدد رئيس الحكومة تمام سلام المطالبة بضرور انتخاب رئيس للجمهورية من أجل استكمال تكوين السلطة، لافتًا الى أن انتخاب رئيس ضروري وفي أسرع وقت لأن استمرار الشغور ينعكس سلبا على المؤسسات الدستورية.

سلام قدم خلال جلسة مجلس الوزراء بحسب بيان تلاه وزير الاعلام رمزي جريج، اعتذاره من الشعب اللبناني للمشهد الذي يرونه في الشارع اللبناني، مشيرًا الى انه “يجب أن يترك لمجلس الوزراء تسيير أمور البلاد ولا سيما أن هناك مواضيع لا تحتمل التأجيل”.

وأعلن سلام أن هناك أمورا ملحة على الصعيد الاقتصادي والمالي والمعيشي، وعلى مجلس الوزراء التصدي لها، معتبرًا ان المقاربة القائمة على التوافق كانت تجربة ناجحة واعتراض وزير او اكثر لا يجوز ان يمنع المجلس من اتخاذ قرار.

واضاف جريج نقلاً عن سلام: “يجب أن يترك لمجلس الوزراء تسيير أمور البلاد لا سيما أن هناك مواضيع لا تهتمل التأجيل”، معلنًا عن أنه تم التوافق على عقد جلسة يوم الثلاثاء المقبل لاستكمال عمل المجلس.

في المقابل أشار وزير العدل اللواء اشرف ريفي الى أن سلام أكد له ردًا على سؤال عن الإستقالة في حال عدم التوافق، ان “كل الاحتمالات واردة”.

من جهته، أشار وزير البيئة محمد المشنوق الى ان مجلس الوزراء يؤكد ضرورة وجود مطامر لمنطقة بيروت وضواحيها في كل منطقة من لبنان وفي كل قضاء، وقال: “نحن بحاجة الى آلية كاملة لنقل النفايات الى مطامر موقتة، ونطلب مؤازرة القوى الأمنية والبلديات والجهات المعنية لمتابعة الأمر”.

المشنوق، ومن السراي الحكومي بعد الجلسة، قال: “لدينا مخطط عن كل المناطق التي يمكنها مساعدتنا في نقل النفايات، وسنلجأ الى كل منطقة تستطيع المساعدة وهي بوارد أن تتعاون معنا”.

وأعلن المشنوق انه بعد 15 يوما ستتولى شركات موضوع النفايات في كل المناطق اللبنانية، وقال: “نحن نحاول جديا عدم رمي النفايات عشوائيا”، مضيفا: “هناك الكثير من المتطوعين الذين يؤمنون مطامر صغيرة ويساهمون في التخفيف من النفايات، ونحن شاكرون لهم ونؤكد أن الموضوع قيد المعالجة”.