IMLebanon

50 ألف ليرة جديدة في عيد الجيش الـ70!

fifty-thousand-new

 

أعلن “مصرف لبنان”، الجمعة، أنه سيضع في التداول اعتباراً من الأول من آب المقبل، أوراقاً نقدية جديدة من فئة 50 ألف ليرة، وذلك بمناسبة ذكرى مرور 70 عاماً على تأسيس الجيش اللبناني.

وأوضح المصرف في بيان أن “الورقة الجديدة ستحمل توقيع كل من حاكم المصرف رياض سلامة والنائب الأول رائد شرف الدين، وهي بنفس قياس الأوراق النقدية من فئة الخمسين ألفاً المتداولة في السوق حالياً، لكن يغلب عليها اللون الأزرق”.

وأشار إلى أن الورقة الجديدة صنعت من مادة “بوليمير”، وعليها علامة نافرة خاصة بالمكفوفين ترمز إلى قيمة الورقة النقدية على الوجه الأمامي، كما أن هناك نافذة من “بوليمير” الشفاف يوجد في وسطها رسم لسنبلة قمح، وإلى جانب هذه النافذة على الوجه الخلفي رسم لأرزة مطبوع بحبر خاص، يتماوج عند النظر الى الورقة من زوايا مختلفة.

أما من حيث الشكل  فهناك على الوجه الأمامي شعار المؤسسة العسكرية مع عبارة “شرف، تضحية، وفاء”، بالإضافة إلى صورة لأحد الجنود حاملاً العلم اللبناني، ورسم لجندييْن  مطبوع بحبر خاص، يتماوج أيضاً عند النظر إلى الورقة من زوايا مختلفة، بحيث تظهر البزّة العسكرية مرقطة.

أما على الوجه الخلفي للورقة، فهناك رسم لنصب شهداء الجيش وإلى يمينه جندي يؤدي التحية العسكرية.

كما كتب الرقم 70 باللون الأبيض، ويعلوه بالأرقام الأجنبية ذكر للسنتين 1945-2015 للدلالة على الحقبة الممتدة من تاريخ تأسيس الجيش اللبناني إلى اليوم، وهناك أيضاً رسم سنبلة قمح ترمز إلى عطاء المؤسسة العسكرية.