IMLebanon

بقرادونيان جال ووفد بلدية برج حمود على مشاريع صيدا البيئية واطلعوا من السعودي على تجربة التخلص من النفايات

agob-bakradonian
جال الامين العام لحزب الطاشناق النائب آغوب بقرادونيان ونائبه أوبديس غيدانيان مع وفد مشترك من لجنة البيئة في الحزب وبلدية برج حمود برئاسة انترانيك مصراليان ونائب الرئيس جورج كريكوريان، على عدد من مشاريع مدينة صيدا الإنمائية للاطلاع من رئيس بلدية صيدا محمد السعودي على تجربة المدينة في التخلص من جبل النفايات، وتفقد معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة، وذلك لتطبيق هذه التجربة في منطقة برج حمود التي تعاني من نفس المشكلة.

شارك في الجولة المشرف على مشروع إعادة تأهيل منطقة جبل النفايات (سابقا) وتحويله إلى حديقة عامة المهندس إدغار شهاب وممثل شركة “الجهاد” للتجارة والمقاولات المنفذة لأعمال المشروع المهندس جمال محفوظ وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المهندس نيقولا غريب وخبراء.

وأثنى بقرادونيان على تجربة صيدا “الناجحة على المستوى البيئي والتي هي مثال ينبغي أن يحتذى في كافة المناطق”. وقال: “زرنا صيدا وكان لنا لقاء مع النائب السيدة بهية الحريري ورئيس البلدية المهندس محمد السعودي ولا سيما في خضم ازمة النفايات التي نعانيها في لبنان والمشاكل التي يعانيها المواطن اللبناني من جراء هذه الازمة، وما تعانيه بلدة المتن ومنطقة برج حمود”.

أضاف: “أحببنا ان نقوم بهذه الزيارة لمدينة صيدا، وقد إطلعنا على تجربتها الناجحة والتي يمكن أن نستفيد منها. ما رأيناه من تحويل جبل النفايات إلى حديقة ومكان جميل بالواقع هو عمل جبار ونتيجة ايمان وارادة، وإن شاء الله نستطيع تعميم هذه التجربة على كل لبنان وعلى كل المناطق اللبنانية”.

السعودي
من جهته، قال رئيس بلدية صيدا: “يسرنا في بلدية صيدا أن نضع تجربة المدينة في التخلص من النفايات، وإطلاع النائب بقرداونيان والوفد الزائر أيضا على اي اساس تتم معالجة النفايات في معمل الفرز والمعالجة ليواجهوا الكارثة البيئية التي يتعرضون لها بأفضل الحلول”.

يشار إلى أن الجولة شملت مكاتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومطمر النفايات والحديقة العامة التي تقام مكان جبل النفايات سابقا، وتفقد معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا حيث كان في إستقبالهم مدير عام الشركة المشغلة للمعمل IBC المهندس نبيل زنتوت، بحضور المهندس سامي بيضاوي والخبراء في المعمل. وكان عرض تقني مسهب لكيفية معالجة النفايات في المعمل.