IMLebanon

أحمد قبلان: للمشاركة البناءة في الحوار الذي دعا إليه بري

ahmad-kabalan

 

اعتبر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان “أننا نعيش لحظة وجع، وأزمة عيش، وفشل سلطة، وبطالة، وصراع انتماءات وخصومات عابرة، ومهاترات سخيفة، يعني أننا في بلد تتقاذفه شياطين الفرقة، ولصوص الشركات والمشاريع المرتبطة بمراكز النفوذ”.

قبلان، وفي خطبة الجمعة التي القاها في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، أكد أن المطلوب كسر هذا الواقع، والخوض بحلول تبدأ بتكوين السلطة، وموقع المواطن منها، وذلك بخلفية أن مشروعية السلطة من مشروعية العدالة الاجتماعية، وهيكل القرار السياسي، الذي لا يجوز أن يتحول حكرا ووكرا للصفقات المختلفة، وسط أزمة تكاد تأخذ لبنان واللبنانيين نحو الهاوية”.

ولفت الى “ان ما نراه اليوم بموضوع النفايات هو نتاج فساد السلطة المتراكم، من خلال ذهنية سياسية حولت البلد إلى جثة تتناهشها حيتان المال والسلطة، ووضعتنا أمام أزمات كبرى”.

وشدد على ضرورة الالتفات إلى واقع وظروف لبنان وحقيقة المؤثرات ولعبة الدول والشياطين الذين يعيشون على إثارة الفتن، والقلاقل بين الناس لإخفاء الحقائق، وأضاف: “لن نرضى بتحويل لبنان إلى جثة لا حياة فيها، وخاصة أن هذا البلد رمز التضحية والكرامة والعزة والنصر، فغياب السلطة وتعطيل المؤسسات، وعشوائية التحرك، وغوغائية طرح الأولويات، يؤشر إلى أن الخطر على وحدة لبنان واللبنانيين بات في شبه المؤكد، في ظل هذه التجاذبات السياسية، والانقسامات الطائفية والمذهبية، التي بلغت الذروة”.

ودعا  قبلان الجميع “إلى الهدوء والتعقل والإبقاء على خيط التواصل ولو كان رفيعا”، مطالبا “كل الأطراف بالمشاركة البناءة والمسؤولة في الحوار الذي دعا إليه الرئيس نبيه بري، واغتنام هذه الفرصة التي قد لا تتكرر، لأن الاستمرار في النزاعات والكيديات يعني الإمعان في تخريب المؤسسات، وتدمير ما تبقى من البلد.

 

 

 

September 4, 2015 01:30 PM