IMLebanon

قهوجي: عازمون على مواصلة محاربة الإرهاب

jean-kahwaji

شدد قائد الجيش العماد جان قهوجي على ان الجيش عازم على مواصلة مهمّاته، كائنةً ما كانت المصاعب والتضحيات، خصوصاً محاربة الإرهاب.

قهوجي وفي كلمة القاها خلال اجتماع خاص للجنة التنسيق العليا المكلّفة متابعة دعم قدرات الجيش اللبناني على مستوى السفراء، قال: “اتوجه بالشكر إلى الدول الداعمة للجيش ومواكبتها المستمرة لأوضاعه، واهتمامها بتطوير قدراته العسكرية”، مشيراً إلى المهمات الجسام الملقاة على عاتق الجيش في هذه المرحلة، وأبرزها مهمّة الدفاع عن الحدود الجنوبيّة، والحدود الشرقيّة والشماليّة بين لبنان وسوريا، والتي يبلغ طولها نحو 375 كلم، إلى جانب مهمّة حفظ الأمن في الداخل، في ظلّ وجود أكثر من مليون ونصف نازح سوري على الأراضي اللبنانية، وما يتطلبه هذا النزوح من اجراءات أمنية وإنسانية واستثنائية.

وأضاف مؤكداً أنه على الرغم من هذه المسؤوليات والأعباء، فالجيش عازم على مواصلة مهمّاته، كائنةً ما كانت المصاعب والتضحيات، خصوصاً محاربة الإرهاب. وقراره هذا، ينطلق من واجبه الأساس في حماية لبنان، كما من مشاركة الدولة اللبنانية المجتمع الدولي، في النظرة إلى خطر الإرهاب الذي بات يتهدّد الجميع، وضرورة أن يسهم لبنان في التصدّي له بكلّ الإمكانات المتوافرة لديه”.

كما ألقت المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة السيدة سيغريد كاغ كلمة، أكّدت فيها قرار المجتمع الدولي بمواصلة دعم الجيش، والعمل على تأمين احتياجاته في ضوء مسؤولياته الوطنية الكبيرة، والتحديات الأمنية التي يواجهها لبنان، ونوهت بالإنجازات الكبيرة التي حققها في مواجهة الإرهاب، وباستخدامه الأسلحة والمعدات التي تلقاها من الدول الداعمة بفعالية وكفاءة.

ثم كانت كلمة لقائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولان أعرب فيها عن تقديره لمستوى التعاون والتنسيق الذي يبديه الجيش اللبناني مع القوات الدولية، التي ستواصل بدورها دعمه بكلّ الإمكانات المتوافرة لديها، للحفاظ على استقرار المناطق الحدودية وتنفيذ القرار 1701. بعد ذلك عرض كل من نائب رئيس الأركان للتخطيط العميد الركن مارون الحتي ونائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن مانويل كرجيان، إيجازاً عن مهمات الجيش وقدراته الحالية، واحتياجاته المطلوبة وفقاً للأولويات الملحّة.

September 22, 2015 05:05 PM