IMLebanon

سليمان: مصلحة المؤسسة العسكرية فوق كل إعتبار

michel-sleiman

شدّد الرئيس سليمان، خلال اجتماع مع كتلته الوزارية على “ضرورة إبقاء المؤسسة العسكرية خارج إطار الصراعات والمقايضات”، مؤكداً انّ “أمن لبنان من سلامتها، ومصلحتها كانت وستبقى فوق كل اعتبار”. واشار الى انّ “هبة المليارات الثلاث السعودية لتسليح الجيش دخلت حيز التنفيذ”، مثمناً “الدور الفرنسي الحريص على ضرورة مساعدة المؤسسة العسكرية لمحاربة الارهاب”.

وبعد الاجتماع، قال وزير الدفاع الوطني سمير مقبل: “المشاورات والاجتماعات المتعلقة بالترقيات والتعيينات سارية المفعول. لذلك لا بد من التوضيح انني كوزير للدفاع الوطني لن اقبل اي تسوية سياسية على حساب الجيش وهذا الامر غير وارد على الاطلاق، ونحن ككتلة الرئيس سليمان ضدّ الطروحات التي تبحث. اذا كانت كل المكونات السياسية ستوافق، حينها يعرض الموضوع على مجلس الوزراء الذي عليه اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية”.

وعما اذا كان يعني عدم الموافقة على التسوية المطروحة، اجاب: “اذا لم يكن هناك معيار فالتسوية لا تمشي، واذا لم تتوفر العدالة والقانونية لن نمشي باي طرح”.

وعن الكيفية التي ستسير بها الامور اذا كان كل شيء معطلاً، قال مقبل: “هل تحصل في اي بلد في العالم تسويات سياسية من اجل شخص حتى لو كان زعيما؟، هذا لم يحصل في اي بلد في العالم، اذا سرنا بهذه التسوية بعد فترة يأتي زعيم آخر بمطالب مماثلة وتسوية مماثلة، هذا غير ممكن هناك مصلحة بلد وهناك قانون ودستور يجب ان يحترم”.

وعما إذا تبلغ الوزراء عقد جلسة للحكومة يوم الجمعة، أجاب: “ننتظر عودة رئيس الحكومة من نيويورك وهو سيصل غدا، والدعوة يجب ان تتم قبل 72 ساعة وبالتالي لا اعرف اذا كان المجال يتسع لعقد جلسة يوم الجمعة ربما تحدد الجلسة يوم السبت”.

وأوضح مقبل أنّ “من الطبيعي أن يطرح موضوع الترقيات على التصويت، واذا اراد رئيس الحكومة اصدار المرسوم بمن يوقع عليه هذا حقه ويستطيع ذلك”.

إلى ذلك، إستقبل سليمان وزير العدل اللواء اشرف ريفي وعرض معه الاوضاع.

كما استقبل سليمان السفير المصري محمد بدر الدين زايد والسفير الأميركي ديفيد هيل وعرض معهما الاوضاع أيضاً.

من جهة ثانية، بحث سليمان مع وزير الاعلام رمزي جريج في الاوضاع السياسية.

وكان استقبل وزير الصحة العامة وائل بو فاعور والنائب انطوان زهرا.

September 29, 2015 03:26 PM