IMLebanon

دعوات دولية لإنتخاب رئيس جمهورية في لبنان بأسرع وقت

International-group-to-support-Lebanon

 

 

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن احتياجات لبنان كبيرة ومتزايدة وعدم تلبيتها سيؤثر عليه.

بان، وفي كلمة أمام مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان، دعا لزيادة الدعم لمكافحة الارهاب في المنطقة، مضيفًا “لبنان يقف كمثال للتعايش واستقراره يساعد استقرار المنطقة الهش”.

ودعا الدول الى دعم لبنان للحفاظ على استقراره، مشددًا على إنتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت.

بدوره، اعتبر رئيس الحكومة تمام سلام أن التهديدات التي تواجه لبنان تتمثل بغياب رئيس الجمهورية وخطورة الوجود الارهابي على حدوده الشرقية.

سلام، وفي كلمة في مؤتمر الدعم الدولي للبنان، دعا الى مساعدة لبنان ايجابياً في انتخاب رئيس ومتابعة تسليح الجيش لمواجهة الإرهاب، وقال: “ان الخطوات التي ستتخذونها ترتدي اهمية اكثر من اي وقت مضى وذلك بسبب التهديدات التي تواجه لبنان”.

وأعلن أن القوى الأمنية اللبنانية تمكنت حتى الان في حماية حق اللبنانيين في التظاهر والحفاظ على النظام، مشددًا على أن الأوضاع الإقتصادية تتدهور بسرعة في لبنان.

من جهته، دعا وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير  كل اصدقاء لبنان للتمويل الضروري، قائلاً “نحن بحاجة لتعزيز قدرة المجتمعات التي تستضيف النازحين”.

وحثّ كل الافرقاء في لبنان لوضع اختلافاتهم جانبًا والتوصل الى توافق.

بدوره، اعتبر رئيس جامعة الدول العربية نبيل العربي لبنان كان وسيظل مصدر اشعاع ثفافي في المنطقة.

وقال: “أدعو اللبنانيين الى التمسك بالثوابت الوطنية ومواصلة العمل معًا من خلال جلسات الحوار حتى اجراء الانتخابات الرئاسية”.

وفي السياق عينه، أكد وزير الخارجية الايطالية باولو جينتيلوني أن التظاهرات الشعبية كانت دعوة يجب الاستماع اليها، وقال: “نقف الى جانب لبنان في إتخاذ التدابير الملحة لحماية حدوده من الارهابيين”.

أما وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، اعتبر أن أكثر من نصف سكان لبنان من النازحين، داعيًا جميع الافرقاء اللبنانيين للتوافق من اجل انتخاب رئيس للجمهورية.

بدوره، دعا وزير الخارجية الروسية سرغي لافروف لوقف اي انتهاكات لسيادة لبنان، مضيفًا أنه يجب ان نجد حلاً في سوريا وتأمين العودة لهولاء النازحين الى سوريا.

من جهتها، لفتت وزيرة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني الى أن لبنان اثبت انه صخرة في هذه العاصفة، وان استقراره يعطي أمل للمجتمع الدولي.

وأضافت: “عندما نشتكي من عدد النازحين في اوروبا اقول لهم انظروا الى لبنان”، مشددة على أن لبنان بحاجة الى رئيس للجمهورية اولا”.

أما مندوب أميركا، فأعلن أن واشنطن ستزيد الدعم للجيش اللبناني بمقدار ضعف مساعدة العام الماضي، وقال: “نحث كل الدول على المساعدة”.

September 30, 2015 08:07 PM