IMLebanon

جريج: إستقالة الحكومة غير جائزة دستورياً

ramzi-greige

أمل وزير الاعلام رمزي جريج ان يؤدي الاجتماع بين الوزير اكرم شهيب ورئيس الحكومة تمام سلام الى حل، “لأنّ مشهد النفايات بعد هطول الامطار معيب وسيئ”، متمنياً “ان يتوصل المسؤولون عن هذا الملف الى حل للمرحلة الانتقالية”.

جريج، وفي حديث الى “تلفزيون لبنان”، أوضح أنّ “استقالة الحكومة غير جائزة دستورياً، ولا تعتبر نافذة بمجرد إعلانها أو تقديمها، لأنّها تحتاج الى مرسوم يوقعه رئيس الجمهورية منفرداً، لقبولها. وفي غياب الرئيس، ليس هناك مرجع دستوري لقبولها، وبمجرد شغور مركز الرئاسة تنتقل صلاحيات رئيس الجمهورية الى الحكومة”، مؤكداً انّ “هذه الحكومة لا يمكنها ان تضع حداً لممارستها لهذه الصلاحية إلا بانتخاب رئيس للجمهورية”.

وأشار الى أنّ “الاستقالة غير مناسبة من الناحية السياسية، لأنّ مؤسسة مجلس الوزراء هي الوحيدة المستمرة، وبالنسبة الى المجتمع الدولي والخارج، من المناسب أن يبقى هناك مؤسسة ترمز الى استمرار السلطة والشرعية في لبنان”.

وشدّد جريج على أنّه “لا يجوز أن تبقى الحكومة معطلة بعد الانتهاء من موضوع النفايات، بل يجب تفعيل عملها وتسيير شؤون الناس والنظر الى الامور الحياتية، وأن تعمل وفقا للآلية التي اعتمدها الرئيس سلام، وهي التوافق”.

October 29, 2015 04:29 PM