IMLebanon

البطريرك الراعي اختتم زيارة المانيا

RAII

يعود البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، مساء اليوم الى بيروت، بعدما اختتم زيارته الى المانيا بلقاء رئيس أساقفة ميونخ رئيس مجلس أساقفة المانيا الكاردينال رينهارد ماركس ، الذي وجه الى الراعي الدعوة الى هذه الزيارة. فكانت خلوة ثنائية دامت ساعة ونصف الساعة بحثا في خلالها موضوع المسيحيين في الشرق الاوسط ومسألة النازحين الى لبنان والى اوروبا وكيفية مساعدتهم بشكل افضل، الى جانب تداعيات النزوح ونتائجه على لبنان وعلى البلدان المضيفة الاخرى.

وانتهت الخلوة بتوجيه الراعي الدعوة الى الكاردينال ماركس لزيارة لبنان والاطلاع عن كثب على الأوضاع فيه وفي المنطقة. ثم توسع اللقاء ليشمل النائب العام على الابرشية والأساقفة المعاونين والمسؤول عن العلاقات مع الدولة الالمانية.

التقى البطريرك الراعي اعضاء مجلس الرعية المارونية في ميونخ واطلع منهم ومن كاهن الرعية الاب كابي جعجع على حاجات رعيتهم وعلى نشاطاتها، مثمنا ما تقوم به جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة من رسالة راعوية وروحية ومن متابعة لاوضاع الموارنة خاصة، وابناء الكنائس الشرقية عامة.

ومساء توجه الراعي مع الوفد المرافق من ميونيخ الى فرانكفورت على ان يعود مساء غد الخميس الى بيروت مختتما جولة خارجية بدأت في المكسيك حيث ترأس مؤتمر مطارنة الانتشار والرؤساء العامين الموارنة وكانت له لقاءات رسمية مع رئيس الجمهورية ووزيري الخارجية والداخلية وحاكم مدينة مكسيكو، ولقاءات اخرى مع مسؤولين كنسيين ومع الرعايا المارونية، وانتهت في المانيا حيث اتخذت طابعا كنسيا وراعويا واجتماعيا بلقاءات الكرادلة ورؤساء الاساقفة والرعايا المارونية والمؤسسات التي تتعاطى شؤون اللاجئين وقضايا الإنماء، ورسميا بلقائه كبار المسؤولين الالمان وفي مقدمتهم نائبا كل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ووزيري الخارجية والاقتصاد وعدد من النواب ومدير مكتب الشرق الاوسط والمغرب في وزارة الخارجية.

December 3, 2015 11:32 AM