IMLebanon

التحالف العربي يطهّر جزيرة “حنيش” الكبرى من الحوثيين

yemen

 

أعلنت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية لدعم الشرعية في اليمن الخميس، تطهير جزيرة حنيش الكبرى اليمنية في البحر الأحمر من الميليشيات المتمردة.

وجاء في بيان للتحالف أنّ الجزيرة تمّ تطهيرها “في عملية نوعية قامت بها عناصر المقاومة الشعبية بدعم من القوات المشتركة للتحالف، شملت عمليات إنزال وإغارة شاركت فيها القوات البحرية والقوات الجوية”.

والجزيرة التابعة لمحافظة الحديدة تحظى بموقع استراتيجي في البحر الأحمر قرب مضيق باب المندب، وكانت تحت سيطرة ميليشيات الحوثيين والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وأفادت قيادة التحالف أن هذه العملية تأتي بالتزامن مع العمليات التي تقوم بها المقاومة الشعبية حاليا في محافظتي حجه والجوف، بهدف تحريرها من المتمردين، لإعادة فرض سلطة الحكومة الشرعية فيها “وصولا إلى الهدف الرئيسي وهو أمن واستقرار اليمن”، حسب البيان.

ومن جهة أخرى، قطع الحوثيون مساء الأربعاء طريقا رئيسية لإدخال الاحتياجات الإنسانية اليومية للمدنيين في تعز جنوب اليمن، حيث تدور معارك مستمرة بين القوات الموالية للشرعية والمتمردين.

وكان طريق الدمنة، الحد شرقي مدينة تعز قبل قطعه من قبل الحوثيين، يشكل المنفذ الفرعي الوحيد للمدينة عبر جبل صبر الذي يتمّ من خلاله إدخال الاحتياجات للسكان.