IMLebanon

إيران باشرت بالإنسحاب من سوريا؟!

irane

 

كشفت مصادر صحافية غربية نقلاً عن مسؤولين أميركيين قولهم، إن إيران باشرت بسحب مقاتليها من سوريا، الأمر الذي خفض عدد قتلى مقاتلي الحرس الثوري الإيراني من 7 آلاف مقاتل قبل أسابيع إلى 700.

وقالت شبكة “بلومبرغ” الأميركية أمس الجمعة نقلاً عن مصادر رسمية غربية، إن إيران تستعدّ لسحب قواتها الخاصة من سوريا. وأضافت المصادر، في تصريحات للشبكة، أنّ إيران ستترك المهمة برمتها لقيادة روسيا.

وأكدت المصادر أن كثيرين من قوات “الحرس الثوري” انسحبوا من مناطق الصراع في سوريا في الأسابيع الأخيرة، بعد مقتل العديد من قواتها هناك على حد قولها.

وقال السفير السابق في سوريا روبرت فورد، إنّ الانسحاب هذا يرجع إلى الخسائر الكبيرة التي تكبّدها الإيرانيون، منذ خطة زيادة القوات الإيرانية مع بدء التدخل العسكري الروسي في سوريا نهاية أيلول الماضي.

ويرجح كثيرون أنّ مهندس الخطة الإيرانية بزيادة عدد القوات هو قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني.

وضمن قوائم القتلى اليومية التي تخرج بها الوكالات الإيرانية، والمستمرة منذ بدء الحملة الإيرانية في ريف حلب الجنوبي مطلع تشرين الأول الماضي، نعت وكالات إيران خلال اليومين الماضيين قافلة جديدة من قتلى الحرس الثوري تضمّنت أسماء ضابطين برتبة عقيد وآخر برتبة نقيب إضافة لبطل إيران في رياضة “الجودو”.

وفي غضون ذلك، اعتبر وزير الحرب الإسرائيلي موشيه يعلون، أن الحملة العسكرية الروسية في سوريا “تداعت”، وأوضح أن الخطة الروسية كانت تقضي باستعادة محافظة إدلب بالكامل من المعارضة السورية خلال ثلاثة أشهر، والآن شارفت المدة على النهاية وبالكاد استرجعت قوات الأسد أياً من النقاط الأساسية المطلوبة تمهيداً للسيطرة على كامل المحافظة.