IMLebanon

“حزب الله” أحرق ورقة فرنجيه!

sleiman-franjieh

 

كتبت روزانا بومنصف في صحيفة “النهار”:

ليس خافيًا التناقض في وجهات النظر بين “تيار المستقبل” وحزب “القوات اللبنانية” على دعم ترشيح النائب سليمان فرنجيه الذي استلزم حتى الآن مجموعة اتصالات ولقاءات من أجل محاولة تقريب وجهات النظر من دون نجاح في ان يجذب احدهما الآخر الى موقعه، فانتهت الاتصالات واللقاءات بالتأكيد ان الاختلاف لن يتحول خلافا وانه لو ذهب الرئيس سعد الحريري الى حد انتخاب بشار الأسد فان الاختلاف بين “تيار المستقبل” وحزب “القوات” يبقى “على القطعة” ولن يتحول خلافاً، بحيث يبقى الحريري مرشحا دائما لرئاسة الحكومة من حلفائه في اي حكومة. هذا على الاقل ما تؤكده مصادر في “القوات” تسعى الى ابقاء مقاربة موضوع ترشيح فرنجيه تحت هذا السقف ولا تتعداه في العلاقة بالحليف السني. فالقوات تقول انها حريصة جدا على تحالف الحريري – جعجع باعتباره ركيزة اساسية لقيامة لبنان، ومن المهم والضروري جدا ألا يفرط هذا التحالف على أساس أن التحالف مع الحريري هو مصلحة سياسية واستراتيجية للمسيحيين.

لكن هذا كله لا يمنع ان يطفو الى السطح ما يجعل الاختلاف، كما يقول الطرفان وليس الخلاف، مستعرًا. وتنطلق مصادر مطلعة على اجواء “القوات” من اعتقاد أنّ ترشيح فرنجيه احترق حتى قبل ولادة هذا الترشيح على يد “حزب الله” المتمسك بدعم العماد ميشال عون، وان ترشح فرنجيه هو للتموضع في انتظار توقيت افضل يساهم في انجاحه، في حين أنّ المرحلة تتجه الى “تقطيع وقت” وشدّ حبال ليس اكثر. فهناك لاعب واحد يقرر مصير ترشيح فرنجيه ويعرف هذا اللاعب مدى كلفة دعم هذا الترشيح قياسًا على التخلي عن دعم العماد ميشال عون وهو لا يريد ترشيح فرنجيه حتى لو دعمته “القوات”، أيضًا وإذا كان يريده فعليه ان يعلن ذلك. والاختلاف مع “المستقبل” هو على المقاربة، اذ أنّ قوى 14 آذار ساهمت في حصر رئاسة الجمهورية لدى قوى 8 آذار.

وفي ما يبدو ردًا ضمنيًا على المعلومات التي تحدثت عن عدم سير الدكتور سمير جعجع بمرشحين توافقيين طرحهما عليه الرئيس سعد الحريري قبل نحو ثلاثة اشهر، تقول هذه المصادر ان جعجع لم يعترض مرّة على اسم أي شخصية توافقية اللهم باستثناء النائب والوزير السابق جان عبيد، في حين انه يقدر في شكل خاص كلاً من حاكم المصرف المركزي رياض سلامه وقائد الجيش العماد جان قهوجي اللذين يمتلك كل منهما حيثية مهمة تتخطى الاطار الداخلي الى الخارج. وتضيف المصادر ان جعجع كان اول من فتح الباب على المرشح التوافقي ومن خارج الأقطاب الاربعة الذين اجتمعوا في بكركي حين اعلن استعداده للانسحاب لمرشح توافقي بعد شهرين على ترشحه، مبرزة في هذا الاطار البند الخامس من وثيقة بكركي. لكن قد يصعب الذهاب الى مرشح وسطي لأن ذلك يعني حرقه. وهذا كان سابقا لبروز احتمال ترشيح فرنجيه. ولكن حتى في سيناريو راهن يفترض ان يوافق فيه عون مثلا على اي من المرشحين الوسطيين، فإنّ الحزب قد لا يوافق بذريعة أنّه دعمه هو ولا يجير هذا الدعم لآخر إذا رشحه عون ممّا يؤدي الى حرق هؤلاء المرشحين.

وتحت سقف الاختلاف مع الحليف تنطلق مقاربة “القوات” من أنّ تعاطي موضوع الرئاسة إنّما يتمّ مع لاعب إستراتيجي هو “حزب الله” وأنّ جعجع لم يخف اعتقاده أمام الحريري وقوى “14 آذار” أنّ طرح إسم أي مرشح توافقي من دون تنسيق مع الحزب سيؤدي إلى حرق هذا الإسم، والدليل احتراق اسم سليمان فرنجيه وفق رأي هذه المصادر. إلا أن ذلك لا يعني أن الحزب منزعج من دعم ترشيح فرنجيه بل هو مرتاح إلى حصر رئاسة الجمهورية بمرشحيه الاثنين عون وفرنجيه، وسيدفع في اتجاه أن يسوق الآخرون ترشيح فرنجيه مقابل تنازلات يقدمونها واحدة تلو الاخرى، في حين أن لا شيء يلزم قوى “14 آذار” ذلك. وكان يتعين على هذه القوى التمسك بترشيح جعجع الى الآخر في مقابل ترشيح عون من اجل التفاوض لاحقا على مرشح وسطي.

وفي حسابات “القوات” وفق المصادر المطلعة على أجوائها أنّ الخيارات الثلاثة المطروحة راهنا هي أمّا عون أو فرنجيه أو الانتظار، في حين تجد “القوات” نفسها في موقع الرابح في جميع الاحوال. فإذا تمّ انتخاب فرنجيه سيحطّ عون في معراب بمعنى أنّه سيترك تحالفاته الأخرى ليشدّ أواصر صداقته التي نشأت اخيرا مع “القوات” والتي لم ترق الى درجة التحالف الذي يقوم بينها وبين “تيار المستقبل”، وفي حال لم يتمّ انتخاب فرنجيه فإنّ مشاكل ستنشب من ضمن فريق “8 آذار”.

 

 

December 18, 2015 09:34 AM