IMLebanon

رئيس تشيكيا: موجة الهجرة إلى أوروبا “غزو منظم”

Czech-President-Milos-Zeman

وصف رئيس تشيكيا ميلوس زيمان، اليوم السبت، الموجة الحالية من اللاجئين الذين يتدفقون على أوروبا بأنّها «غزو منظم»، داعياً الشباب الآتين من سوريا والعراق الى «حمل السلاح» ضدّ تنظيم “الدولة الإسلامية” بدلاً من الهجرة.

وقال زيمان، المعروف بتصريحاته المناهضة للمهاجرين، في رسالة عيد الميلاد للشعب التشيكي: «أنا مقتنع تماماً بأنّنا نواجه غزواً منظماً، وليس حركة لاجئين عفوية».

وأوضح أنّ التعاطف «ممكن» مع اللاجئين المسنين أو المرضى أو الأطفال، لكنّه أبدى اعتقاده أنّ على الشباب أن يعودوا الى أوطانهم لقتال الجهاديين.

وأضاف: «الغالبية العظمى من المهاجرين غير الشرعيين هم من الشباب غير المتزوجين الذين يتمتعون بصحة جيدة، وأتساءل: لماذا لم يحمل هؤلاء الشباب السلاح ويقاتلوا من أجل حرية بلادهم ضد تنظيم «الدولة الإسلامية؟»، مشيراً الى أنّ فرارهم من بلادهم لن يؤدي إلا الى تقوية التنظيم المتطرف.

وذكر الرئيس، البالغ 71 عاماً، بالتشيكيين الذين غادروا بلادهم عندما كانت تحت الاحتلال النازي (1939-1945) من أجل «القتال لتحرير بلادهم، وليس لتلقي المعونات الاجتماعية في بريطانيا العظمى».

وهذه ليست المرة الأولى التي يتبنى فيها زيمان موقفاً مثيراً للجدل إزاء أزمة اللاجئين التي تعدّ الأسوأ التي تواجهها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، فقد شارك الرئيس اليساري في تشرين الثاني الماضي في مسيرة مناهضة للإسلام في براغ الى جانب العديد من السياسيين اليمينيين ومجموعة برلمانية.

من جانبه، اعتبر رئيس الوزراء التشيكي بوسلاف سوبوتكا، الذي سبق أن انتقد تصريحات زيمان، أنّ رسالة الأخير بمناسبة عيد الميلاد تستند الى انحيازاته وتبسيطه المعتاد للأمور.

وأظهر استطلاع جرى أخيراً، أنّ نحو 70% من الشعب التشيكي يعارضون وصول اللاجئين والمهاجرين الى بلادهم.