IMLebanon

بالصور.. لبنان تحت وطأة “فلاديمير”

vladimir-storm-baalbeck

بعلبك

أدّت العاصفة الثلجية “فلاديمير” التي تضرب لبنان إلى تساقط الثلوج على علو 700 وما فوق في قرى وبلدات قضاء جبيل.

وأفاد رئيس مركز إهمج لجرف الثلوج التابع لوزارة الأشغال العامة والنقل منير ضاهر، أن “جرافات الوزارة تعمل منذ ليل أمس حتى الساعة على فتح الطرقات وتأمين سلامة مرور المواطنين”، لافتا الى أن “الرؤية سيئة أبتداء من بلدة راس أسطا طريق مار شربل عنايا”، متمنياً على “المواطنين الذين لا تتوفر في سياراتهم الشروط اللازمة للسلامة من دواليب وسلاسل معدنية عدم سلوك هذه الطرق حفاظا على سلامتهم”.

baalbeck vladimir

بعلبك

وأشار الى أنّ “المركز تلقى إتصالات من عائلات محتجزة في محلة سيدة القرن اللقلوق والتي تعلو 1700 متر عن سطح البحر، وتعتبر أعلى نقطة في جرد قضاء جبيل ، لمساعدتهم على المغادرة بعد أن كانوا أمضوا ليلة رأس السنة في المحلة”، لافتا الى أن “جرافات الوزارة والعاملين في المركز توجهوا الى المنطقة لمساعدة العائلات المحتجزة وإخلائهم”.

وعن حال الطرقات في جرد القضاء، أوضح ضاهر أن “طريق عنايا إهمج اللقلوق سالكة فقط للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية، كذلك طريق كوع المشنقة ، بلدات قرطبا المغيري مجدل العاقورة، وأيضا طريق لحفد ترتج جاج عنايا ميفوق سالكة فقط للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية، وأنه حتى هذه الساعة تعمل جرافات الوزارة على جرف الثلوج عن هذه الطرقات، لكن سرعان ما تعود لتقطع بسبب كثافة الثلوج المتساقطة”.

ehden vladimir 1

إهدن

من جهة ثانية، أفاد مركز الدفاع المدني في جبيل الذي عمل عناصره طوال ليلة رأس السنة على توزيع مناشير السلامة المرورية على المواطنين في المطاعم في جبيل والسيارات المارة على الطرقات، أنّه لم يسجل أيّ حادث يذكر في القضاء باستثناء حادث سير وقع على المسلك الغربي لأوتوستراد عمشيت، حيث إصطدمت سيارة من نوع شيفروليه يقودها وائل رزق بالحائط الاسمنتي وأقتصرت الأضرار على الماديات، وعملت عناصر المركز على سحب السيارة عن الأوتوستراد.

وبالانتقال الى الشمال، أفاد مركز الدفاع المدني في اهدن أنّ “السيارات عالقة من مفرق اجبع حتى مدخل اهدن، منذ ساعات، بسبب العاصفة الثلجية مما تسبب بزحمة سير وحوادث بسيطة”، ودعا المواطنين الى “تجنب الصعود الى الجبل افساحا في المجال لمغادرة السيارات العالقة”.

ولاحقاً أفيد أنّ مركزي الدفاع المدني ورفع الثلوج، في اهدن، تمكنا من انقاذ جميع السيارات العالقة عند مدخل اهدن- المطل، وقد ساعد في ذلك التدابير التي اتخذتها قوى الامن الداخلي بقطع الطريق بين زغرتا واهدن عند مخفر سبعل، ما اتاح للفريق العامل في اهدن فتح الطرق وانقاذ الجميع.

ehden vladimir

إهدن

وأوضح أنّه يتم التعاون مع وزارة الأشغال وقوى الامن، وقد طلب مخفر اهدن من مخفر سبعل منع المواطنين من الصعود باتجاه اهدن، وأن التنسيق يتم الآن لفتح طريق مرور جانبية، ولكن الامر سوف يستدعي وقتا كبيرا في حال عدم التزام المواطنين بالارشادات لجهة تجنب طرقات اهدن صعودا”.

كما أفيد أنّ طريق اهدن – بشري مقطوعة بسبب تراكم الثلوج، وكذلك طريق زغرتا – اهدن، وتسجل زحمة سير بسبب انزلاق بعض السيارات، وتعمل الجرافات على إعادة السير الى طبيعته.

وفي عكار، لا تزال الأمطار تتساقط بغزارة في مختلف قرى وبلدات عكار الساحلية، وقد غطت الثلوج كل المناطق الوسطية والجبلية في عكار، ابتداء من 250 مترا وما فوق، وبات القسم الاكبر من الطرقات الجبلية اعتبارا من 650 مترا ارتفاعا وما فوق، مقطوعاً ومن المرجح ان تتشكل طبقات الجليد ليلا. ونصحت الجهات المعنية الاهالي عدم التنقل ليلا على الطرقات الجبلية مخافة الانزلاقات وكذلك مع ساعات الصباح الاولى.

وتواصل الجرافات التابعة لوزارة الاشغال العامة والاتحادات البلدية العمل على اعادة فتح الطرقات لتأمين حركة التواصل، مخافة اشتداد العاصفة خلال الساعات المقبلة كما هو متوقع. وتعمل جرافتان تابعتان لوزارة الاشغال على إعادة فتح الطرقات وسط ظروف مناخية صعبة.

vladimir akkar

عكار

ورفعت الامطار الغزيرة منسوب الانهر، كما شكلت البرك وسط الطرقات الرئيسية من العبدة وحتى منيارة بما فاضت به اقنية المياه الشتوية.

إشارة الى انّ صيادي الاسماك في مرفأ العبدة اثروا عدم الابحار اليوم بمراكبهم نظرا لاشتداد الرياح التي تسببت أيضا باضرار في بساتين الحمضيات والخيم الزراعية في منطقة سهل عكار، حيث يخشى الاهالي في حال استمرت الامطار من فيضان مجرى مياه نهري الكبير والاسطوان باتجاه الاراضي الزراعية والممتلكات، كما هي الحال مع مواسم الامطار. وقد اتخذوا ما امكنهم من احتياطات.

وفي بشري، بدأ منذ مساء أمس الخميس، تساقط الثلوج في قضاء بشري، حيث اكتست الطبيعة والطرقات وشاحا ابيض اللون واستمر تساقطها صباحا، حيث لامست الثلوج منطقة الكورة، نزولا من حدث الجبة الى بلدة مغر الاحوال القريبة من بلدة كوسبا في قضاء الكورة، وتستمر العاصفة حاليا حاملة معها الرياح الشديدة. وقد أقفلت الطرقات جميعها حيث تعمل جرافات وزارة الاشغال وآليات جرف الثلوج على فتحها، ويتعذر عليها فتح الطريق من بلدة بشري الى منطقة الارز بسبب التساقط الكثيف للثلوج.

وتجدر الاشارة الى انّ الطرقات الرئيسية الى المنطقة رغم العمل على فتحها ليست سالكة الا للسيارات المجهزة بسلاسل حديدية، والكهرباء لا تزال مقطوعة منذ ليل أمس في قرى وبلدات القضاء.

vladimir akkar 1

عكار

هذا وناشد رئيس بلدية كفرتون في منطقة جبل اكروم – عكار حسين الادرع، الجهات المعنية السعي الى فك الحصار الذي فرضته الثلوج على كامل قرى وبلدات جبل اكروم المعزولة تماما.

ولفت الى أن الطريق العام من بلدة كفرتون باتجاه بلدة عندقت مقطوعة وطريق عام كفرتون البقاع عبر منطقة بيت جعفر مقطوعة ايضا، والطرقات الداخلية كافة ومنها حي السلطان وحي العدس وحي التينة وحي الشفقة وحي الصليب وقرية الجوزات التابعة لبلدية كفرتون جميعها معزولة تماما وتخطت سماكة الثلوج 70 سم.

اما في قرية الجوزات تجاوزت سماكة الثلوج المتر ولا يوجد اي تنسيق مع وزارة الاشغال او غيرها حيث لا جرافات تعمل على فتح الطرقات الرئيسية منها والداخلية.

واشار الادرع الى ان الكهرباء مقطوعة منذ ليل البارحة ودرجة الحرارة اقل من 1 تحت الصفر، مطالبا المعنيين الاسراع بمساعدة هذه المنطقة المنكوبة على كافة الصعد، متخوفاً من تفاقم الوضع الى الاسوأ مع اشتداد العاصفة.

وبالانتقال الى البقاع، أفيد عن ازدياد سرعة الرياح وارتفاع سماكة الثلوج في بلدة اليمونة على السلسلة الغربية، وقد تسببت العاصفة الثلجية بانقطاع الاتصالات الهاتفية الخاصة بشركة الفا بسبب وجود اعمدة الارسال في منطقة ضهر الجبل بين بلدتي اللبوة – النبي عثمان وعرسال، فيما انقطع التيار الكهربائي عن قرى خط بعلبك – رياق على امتداد الطريق الدولية.

hermel vladimir

الهرمل

هذا واقتلعت العاصفة الثلجية في بعلبك شجرة معمرة على طريق رأس العين مقابل ديوان الحلاني، مما أدى إلى قطع الطريق لبعض الوقت، قبل أن تبادر جرافة تابعة لبلدية بعلبك نقلها من قارعة الطريق، بعدما أقدم عمال البلدية إلى تقطيع جذع الشجرة وأغصانها، في حين ما زالت العاصفة متواصلة في بعلبك والبقاع الشمالي، وترافقت مع تدني درجات الحرارة إلى ثلاث درجات تحت الصفر، ويتخوف المواطنون من تشكل الجليد خلال ساعات الليل.

كما افيد أنّ تساقط الثلوج مستمر من دون توقف في منطقة الهرمل منذ الصباح، مع تشكل سماكة وصلت لل 30 سنتم في طرقات البلدة الداخلية، وحوالى المتر في جرود البلدة القريبة، مع انقطاع كامل لطرقات الهرمل الضنية والهرمل القبيات، وسط استنفار للصليب الاحمر اللبناني الذي أعلن مسؤولوه في الهرمل عن جهوزية ل 6 سيارات اسعاف و 40 مسعفا طيلة فترة العاصفة، مع تسيير القوى الأمنية دوريات بسبب توقعات باشتداد العاصفة، التي بدأت تعزل قرى قضاء الهرمل عن مركز المدينة.

vladimir bekaa

البقاع

ولاحقاً، أفيد أنّ سماكة الجليد المتسربة من ذوبان الثلوج على طريق ضهر البيدر بلغت سنتمترين، ما ادّى الى تعذر تحرك السيارات وقطع الطريق اعتباراً من بحمدون للمتوجهين الى البقاع وشتورا للقادمين، فيما بلغت سماكة الثلوج حوالى المتر في بعض الأماكن، وما زالت بعض السيارات المعطلة مركونة الى جانب الطريق بعدما غمرتها الثلوج.

وقد تحطمت بعض الأشجار المعمرة في بعلبك واليمونة، وانقطعت طريق القبيات الهرمل واليمونة عيناتا على السلسلة الغربية وحام معربون الخريبة طفيل على السلسلة الشرقية بسبب تشكل الجليد.

ومع تقدم ساعات المساء، إشتدت العاصفة الثلجية مع تدن ملحوظ بدرجات الحرارة بقاعا ولامست الثلوج بعض مناطق الهرمل القاع ورأس بعلبك التي يصل ارتفاعهاالى 700 متر، وبينما لا زالت المنطقة ترزح تحت تأثير المنخفض الجوي فلاديمير بقيت جميع الطرقات سالكة باستثناء طرقات اليمونة عيناتا على السلسة الغربية، حام معربون طفيل على السلسلة الغربية على ارتفاع الف وثلاثمئة وخمسين مترا، فيما قطعت القوى الامنية طريق ضهر البيدر نتيجة ذوبان الثلوج وتشكل الثلوج الذي بلغت سماكته في بعض المناطق اكثر من متر ونصف المتر.

وتسببت العاصفة الثلجية بانقطاع الاتصالات الهاتفية الخاصة بشركة الفا لوجود اعمدة الارسال في مناطق مثلث ضهر الجبل بين بلدة اللبوة النبي عثمان وعرسال في البقاع الشمالي.

وانقطع التيار الكهربائي عن خط رياق بعلبك وتحطمت اشجار معمرة من السرو والحور في اليمونة وبعلبك.

وفي منطقة زحلة، تمكنت فرق الدفاع المدني التابعة للمركز الاقليمي من مساعدة اكثر من مئة شخص كانوا قد احتجزوا داخل سياراتهم على طرقات ترشيش، مجدل ترشيش وعينطورة منذ التاسعة صباحا وحتى هذه الساعة، وتمكنوا من نقل بعض المحتجزين لجهة زحلة والآخرين لجهة عينطورة، بانتظار هدوء العاصفة، لاستكمال نقل السيارات المحتجزة في المنطقة بعد عجزهم عن تحريكها بفعل رداءة الطقس ولتكون طبقة من الجليد مع اقتراب ساعات الليل واستمرار التدني في درجات الحرارة.

وفي بلدة شبعا ومرتفعاتها، تجاوزت سماكة الثلوج العشرين سنتيمترا، ما أدى إلى انقطاع الطريق بين شبعا وراشيا الوادي عبر جنعم إلا للسيارات المجهزة بالسلاسل الحديدية. وقد عمل عناصر الصليب الاحمر اللبناني على توزيع الخبز على عشرات المنازل في المنطقة.

vladimir bent jbeil

وفي الجنوب، تساقطت الثلوج في بلدات قضاء بنت جبيل الواقعة على ارتفاع 700 متر، وبالاخص تلال المدينة وبلدة مارون الراس حيث تجاوزت سماكة الثلوج السبعة سنتمترات.

أخبار ذات صلة

بالصور.. “فلاديمير” في لبنان!

خاص “IMLebanon”: بالصور.. مئات السيارات عالقة بين مستديرة عشقوت وكفرذبيان

هل يمدد “فلاديمير” اقامته في لبنان؟!