IMLebanon

المكسيك تبدأ رسمياً إجراءات تسليم “إل تشابو” إلى الولايات المتحدة

el-chapo

 

أعلنت الحكومة المكسيكية الاحد انها بدأت رسمياً إجراءات تسليم بارون المخدرات خواكين غوسمان “إل تشابو” إلى الولايات المتحدة، وذلك بعد يومين من إعادة القبض عليه عقب ستة أشهر أمضاها فاراً من سجن يخضع لحراسة مشددة.

وقال مكتب المدعي العام في بيان، إن “عملاء مكتب الإنتربول في مكسيكو توجهوا إلى سجن قرب العاصمة مكسيكو يقبع فيه زعيم كارتيل سينالوا، وذلك من أجل تنفيذ مذكرتي توقيف صادرتين بحقه عن السلطات الأميركية، ما يعني بدء عملية تسليمه للولايات المتحدة”.

وكانت وزارة العدل أعلنت في بيان أول من أمس، عزمها على بدء إجراءات ترحيل تاجر المخدرات الشهير، مشيرةً إلى أنها تلقت من نظيرتها الأميركية العام الماضي مذكرتي توقيف بحق “إل تشابو”، تطلب تسليمها إياه.

وأوضحت الوزارة في بيانها، أن محامي غوسمان أمامهم ثلاثة أيام لتقديم اعتراضاتهم على هذين الطلبين، مؤكدةً أنها ستوفر كل العناصر اللازمة لإفشال أي محاولة من الممكن أن يلجأ إليها الدفاع، لقطع الطريق على تسليم موكله.

واعتقلت السلطات المكسيكية خواكين “إل تشابو” غوسمان الجمعة الماضي داخل فندق قرب لوس موتشيس الواقعة على مقربة من سواحل ولاية سيناولا شمال غربي المنطقة التي يتحدر منها بارون المخدرات الشهير.

وسبق أن نجح تاجر المخدرات في 11 تموز الماضي، في الفرار من سجن التيبلانو المكسيكي الخاضع لإجراءات أمنية مشددة، بعدما استعان بنفق يمتد على 1.5 كيلومتر مستخدماً دراجة نارية مثبتة على سكك حديد، لينهي رحلة الفرار في منزل قيد الإنشاء وسط الحقول.

وأعلن الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو إثر اعتقال “إل تشابو” للمرة الأولى في شباط 2014، عن رفضه تسليمه إلى الولايات المتحدة، وأن بارون المخدرات سيحاكم ويسجن في المكسيك.