IMLebanon

إيران: إزالة قلب المفاعل النووي بالماء الثقيل في أراك

iran

قال مصدر مطلع لوكالة فارس الإيرانية للأنباء الاثنين، ان إيران أزالت قلب مفاعل آراك النووي الذي يعمل بالماء الثقيل وملأته بالأسمنت.

وكان مصير المفاعل الواقع وسط إيران من أصعب النقاط الشائكة في المفاوضات النووية الطويلة التي انتهت بالتوصل إلى اتفاق في تموز وإزالة قلب المفاعل الذي يعمل بالماء الثقيل لتقليل البلوتونيوم المنتج ، الخطوة الضرورية قبل البدء في رفع العقوبات بموجب الاتفاق.

ووافقت إيران بموجب الاتفاق على إعادة برمجة مفاعل أراك للماء الثقيل، حتى لا يُنتج البلوتونيوم الانشطاري، الذي يمكن استخدامه في صنع قنبلة نووية.

وتقول الجمهورية الإسلامية إن الهدف من المفاعل الذي يعمل بالماء الثقيل بقدرة 40 ميغاوات هو إنتاج النظائر الطبية، التي تستخدم في علاج السرطان وغيره من العلاجات الطبية.

وتنفي طهران ان يكون الهدف من انشطتها النووية إنتاج أسلحة.

وستكون إزالة قلب المفاعل آراك، واحدةً من الخطوات النهائية التي يتعين على إيران القيام بها لتنفيذ الاتفاق النووي المعروف باسم خطة العمل المشترك الشاملة.

وقال المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، في مقابلة مع صحيفة اعتماد الإيرانية نشرتها الإثنين إن: “إيران أوفت بتعهداتها بموجب اتفاق يوليو النووي قبل الوقت المتوقع”.

وأضاف أن “تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة سيكتمل في الأيام السبعة القادمة”.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمة بثها التلفزيون على الهواء مباشرة الاثنين:”متفائلون برفع العقوبات المفروضة على إيران في الأيام القليلة المقبلة”.