IMLebanon

قانون يعاقب استخدام رموز “الكيانات إرهابية” في مصر

egypt-parliament

 

وافق مجلس الوزراء المصري، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، الذي ينص على إضافة مادة جديدة إلى القانون تقضي بالحبس والغرامة لكل من صنع أو نشر أو نقل رسومات وإشارات ترمز لكيانات إرهابية.

وتنص المادة المستحدثة على أنه “يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 30 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من نشر أو صنع أو روج أو صدر أو استورد أو نقل داخل البلاد أو خارجها أو حاز بقصد الإتجار أو التوزيع أو الإيجار أو اللصق أو العرض، مطبوعات أو شارات أو رسومات أو ملصقات أو علامات أو رسوماً يدوية أو فوتوغرافية أو إشارات رمزية أو غير ذلك من الأشياء التي ترمز إلى كيانات أو جماعات إرهابية تعمل داخل البلاد أو خارجها”.

كما ينص التعديل على أن يعاقب بالعقوبات المنصوص عليها في الفقرة الأولى، كل من حاز بالذات أو بالواسطة أو أحرز محررات أو مطبوعات تتضمن شيئاً مما نص عليه فيها، إذا كانت معدة للتوزيع أو اطلاع الغير عليها، وكل من حاز أو أحرز أي وسيلة من وسائل الطبع أو التسجيل أو العلانية، مخصصة ولو بصفة وقتية لطبع أو تسجيل أو إذاعة شيء مما ذكر.

ومن المقرر أن يصدر قرارا بتحديد الإشارات أو العلامات أو الرسومات المشار إليها، فيما سيعرض هذا التعديل الجديد على قانون العقوبات على مجلس النواب للنظر فيه.