IMLebanon

رئيس وزراء سلوفاكيا يتجه للفوز في الانتخابات دون غالبية مطلقة

slovakia

 

أظهر استطلاع للرأي أن حزب رئيس الوزراء روبرتو فيكو يتجه للفوز بيسر في الانتخابات العامة المزمع إجراؤها في مارس آذار لكنه قد يفتقر للأصوات اللازمة للاستمرار في الاستئثار بالحكم.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته شركة “بوليس” لصالح موقع “سيتا” الإلكتروني الإخباري حصول الحزب الديموقراطي الاشتراكي الحاكم على 41 % وهي نسبة أعلى بوضوح عن تلك التي حصل عليها أقرب منافسيه وهو حزب سييت الوسطي الوافد حديثا على الساحة السياسية ويقوده رادوسلاف بروشازكا المرشح الرئاسي السابق وأكبر خصوم فيكو.

وحصل الحزب الديموقراطي الاشتراكي على نسبة تأييد أقل قليلا من 44.4 % التي حصل عليها عام 2012 وسمحت له بالحكم وحيدا للمرة الأولى منذ استقلال سلوفاكيا عام 1993.

وأشار استطلاع “بوليس” إلى أنه في حال إجراء الانتخابات في كانون الثاني فسيحصل الحزب الديموقراطي الاشتراكي على 70 مقعدا وسيخسر الأغلبية في البرلمان المؤلف من 150 عضوا.

وظلت نسبة التأييد لحزب سييت 13.8 في المئة دون تغيير.

وحصل على المركز الثالث في الاستطلاع الحزب الوطني السلوفاكي المناهض للهجرة لكن شعبيته انخفضت إلى 7.9 % من 8.2 % في الاستطلاع السابق في كانون الأول.

وتحالف الحزب الوطني مع الحزب الديموقراطي الاشتراكي بين 2006 و2010 ويرجح المحللون أن يتحالف الحزبان من جديد.

ووضع فيكو مسألة الهجرة على رأس أولويات حملته الانتخابية ورفعت حكومته دعوى لمنع تنفيذ خطة الاتحاد الأوروبي لفرض حصص تلزم دول الأعضاء بتقاسم 120 ألفا من طالبي اللجوء.