IMLebanon

واشنطن تسحب أوراق إعتماد 5 قناصل روس

usa-flag-new-1

أعلنت وزارة الخارجية الاميركية انّ الولايات المتحدة سحبت اوراق اعتماد خمسة قناصل فخريين روس، رداً على المضايقات التي يتعرض لها دبلوماسيون اميركيون يعملون في روسيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية مارك تونر: “نحن مستعدون لاتخاذ اجراءات اخرى مناسبة في حال تواصلت عرقلة نشاطاتنا الدبلوماسية والقنصلية في روسيا”.

وندّدت وزارة الخارجية الروسية باجراءات واشنطن ضدّ قناصلها الفخريين، وهم خمسة مواطنين اميركيين يمثلون موسكو في كاليفورنيا ويوتا ومينيسوتا وفلوريدا وبورتو ريكو.

واتهمت المتحدثة ماريا زاخاروفا “اجهزة الامن” الاميركية بالقيام بـ”استفزازات بحق موظفي البعثات الدبلوماسية الروسية وليس فقط في الولايات المتحدة”.

وتابعت المتحدثة في بيان، انّ “القرار المتخذ بحق القناصل الفخريين يكشف عن استمرار ادارة الرئيس باراك اوباما في سياسة تهدف الى الحد من الروابط مع بلادنا”.

واوضحت وزارة الخارجية الاميركية انّ العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين البلدين لن تتأثر بالاجراءات المتخذة ضد القناصل الفخريين والتي جاءت بحسبها رداً على تدابير مماثلة من موسكو ضدّ المصالح الاميركية.

وقال مارك تونر: “اتخذنا هذا الاجراء رداً على تدخلات روسيا المتواصلة ضدّ عملياتنا الدبلوماسية والقنصلية في روسيا والتي تتضمن مضايقات منهجية لموظفينا وعمليات اغلاق قسري للمركز الاميركي في موسكو ولـ28 مركزاً اميركياً في روسيا”.

ولفت الى انّ “ذلك لا يؤثر على عمليات روسيا الدبلوماسية، ولا سيما سفارتها وقنصلياتها العامة ومركزها الثقافي في مدينة واشنطن”.

وكانت السلطات المحلية اغلقت المركز الاميركي في موسكو في ايلول الماضي بعدما نشط 22 عاماً كمكتبة وموقع لقاءات ثقافية للروس والاميركيين المقيمين في روسيا.

والقناصلة الفخريون ليسوا دبلوماسيين ولا يتمتعون بالحصانة الدبلوماسية ويتم اعتمادهم لتمثيل الحكومة ومواطنيها في الخارج.