IMLebanon

بايدن: المتمردون الاكراد يشكلون تهديدا لتركيا على غرار “داعش”

jhon-bayden

 

أعلنت الولايات المتحدة على لسان نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، أن واشنطن وتركيا مستعدتان لحل عسكري في سوريا، إذا لم يكن التوصل لتسوية سياسية ممكنا.

وأضاف بايدن في مؤتمر صحفي بعد اجتماع مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو “نعلم أنه من الأفضل التوصل لحل سياسي ولكننا مستعدون… إذا لم يكن ذلك ممكنا، لأن يكون هناك حل عسكري لهذه العملية وطرد داعش”، في إشارة إلى تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي يسيطر مسلحوه على أجزاء من سوريا.

وأكد بايدن أنه وداود أوغلو ناقشا أيضا كيف يمكن للبلدين الحليفين والعضوين في حلف شمال الأطلسي تقديم مزيد من الدعم لقوات المعارضة السنية العربية التي تقاتل للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف بايدن أن واشنطن تدرك أن حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا يمثل خطرا على أنقرة مثله مثل تنظيم “داعش”، وإن على أنقرة أن تبذل قصارى جهدها لحماية شعبها.

وقال بايدن في ختام لقاء عقده في إسطنبول مع رئيس الحكومة التركية أحمد داود أوغلو “إن تنظيم “داعش” ليس التهديد الوجودي الوحيد لشعب تركيا، إن حزب العمال الكردستاني يشكل أيضا تهديدا ونحن ندرك ذلك”، مضيفا أن الحزب الكردي “ليس سوى مجموعة إرهابية”.