IMLebanon

كيري: قلقون من إستمرار دعم إيران لـ”حزب الله

john-kerry-new

 

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري ان الولايات المتحدة لا تزال مرتابة من أنشطة إيران في المنطقة، لافتا الى ان أغلب أسلحة “حزب الله” جاءت من إيران عبر دمشق وقلقون من إستمرار دعم إيران لـ”حزب الله”

“، مذكّراً بأن الحزب يمتلك نحو 80 ألف صاروخ”.

كيري، في مؤتمر مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير في الرياض، لفت أنه سيلتقي خلال زيارته للرياض خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال كيري: “أوضحنا الخطوات الأولى بشأن المفاوضات السورية، واجتماع جنيف سيفضي إلى مرحلة انتقالية في سوريا”، مضيفاً: “سنقارب مفاوضات جنيف السورية بجدية وبأمل”. وأكد ان التسوية السياسية في سوريا صعبة”.

وشدد على أن “الأسد هو المغناطيس الذي جلب الإرهاب إلى سوريا”، معرباً عن قلقه “بشأن العنف في سوريا وانتشاره إلى الدول المجاورة”.

وعن اليمن، قال كيري: “نواجه التمدد الحوثي في اليمن وتهديد القاعدة”، في حين أنه كشف أنه تباحث مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بشأن الحرب على داعش في العراق، كاشفاً أنه “متأكد من إلحاق نكسة كبيرة لداعش في العراق وسوريا قريبا”.

من جهته، قال الجبير: ” إن إيران لاتزال تدعم الإرهاب، ولاستقرار المنطقة يتطلب على ايران وقف أعمالها العدائية”، مؤكدا أنه عليها الالتزام ببنود الاتفاق النووي”.

وفي الموضوع الليبي، قال الجبير: “نعمل على إعادة الاستقرار إلى ليبيا”.

وأوضح الجبير أنه بحث مع كيري ملفات سوريا واليمن والتدخل الإيراني في المنطقة، بالإضافة للعلاقات الثنائية بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة، مؤكدا وجود تطابق كبير في وجهات النظر بين الجانبين السعودي والأميركي في عدة ملفات.

وكان كيري قد وصل إلى الرياض، اليوم السبت، واعلن الملحق الإعلامي في السفارة الأميركية أن كيري سيبحث بعد الظهر مع المنسق العام لهيئة التفاوض العليا للمعارضة السورية رياض حجاب عملية “جنيف 3”.

كما أن لقاء كيري بنظيره السعودي عادل الجبير يهدف للبحث في التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر “جنيف 3” على رغم معوقات، وعلى رأسها محاولة روسيا توسيع الوفد وإدخال تغييرات عليه.

ويذكر أن الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة رجحتا تأجيل انعقاد المؤتمر بضعة أيام عن موعده الأساسي.