IMLebanon

بالصور.. الغطاء الأبيض يحكم سيطرته على معظم مناطق لبنان

snow-lebanon

 

بدأت الثلوج صباح اليوم الإثنين تتساقط على وادي الحاصباني الذي يرتفع 500 متر عن سطح البحر، كما ادت الامطار الى ارتفاع منسوب نهري الحاصباني والوزاني .

وباشرت الجرافات التابعة لوزارة الاشغال عملية فتح الطرقات داخل شبعا وكفرشوبا كما تعمل ايضا على اعادة فتح الطرقات بين شبعا وحاصبيا وشبعا والهبارية

كما تساقطت الثلوج فجرا وحاصرت قرى شبعا وكفرشوبا وكفرحمام .

وكانت سماكة الثلوج قد تجاوزت حدود ال2م في المرتفعات الغربية لجبل الشيخ، و45 سم في شبعا، و22 سم في كفرشوبا، و55 سم في جنعم.

هذا وباتت الطرقات التي تربط حاصبيا بشبعا وكفرشوبا وعين عطا وشويا مقطوعة.

وقد غطت الثلوج مواقع للقوة الهندية العاملة ضمن اليونفيل في مرتفعات شبعا وكفرشوبا .

وتواصل تساقط الثلوج طيلة ساعات الليل في سائر قرى منطقة الهرمل مع انخفاض ملحوظة في درجات الحرارة، ما أدى إلى عزل بعض القرى الجردية.

وتعمل جرافات تابعة لوزارة الاشغال على فتح الطرق فيما وضعت فرق الدفاع المدني والصليب الأحمر في حالة جهوزية تامة.

 

حرار عكار

حرار عكار

 

وفي عكار احكم الغطاء الابيض سيطرته على كل المرتفعات الجبلية في عكار من 900 ارتفاعا عن سطح البحر وباتت كل الطرقات الجبلية مقطوعة.

وقد باشرت جرافات الاتحادات البلدية والبلديات في القرى والبلدات الجبلية عملها منذ الصباح بالتعاون مع جرافات وزارة الاشغال والدفاع المدني لاعادة فتح الطرقات الموصلة بين القرى والبلدات، والى فتح الطرقات الداخلية فيها، وسط تدن ملحوظ في درجات الحرارة التي بلغت ليلا في فنيدق حدود ال4 درجات تحت الصفر وصباحا في حلبا مركز المحافظة حدود ال5 درجات فوق الصفر.

وضربت الرياح العاتية المناطق الساحلية والوسطية من عكار لا سيما منطقتي السهل والدريب فقد ادت الى تضرر في البيوت الزراعية، والى اتلاف المحاصيل الزراعية فيها، والامر ليس بافضل في موسم الحمضيات حيث ان العواصف المتلاحقة تسببت بخسائر كبيرة، ويقول المزارعون وضامنو مشاريع الحمضيات في سهل عكار بأن اكثر من 30 بالمئة من انتاجهم قد اتلفته العواصف لا سيما وان لا حركة تصدير للحمضيات اللبنانية الى الخارج في حين ان ادخال الحمضيات من سوريا الى لبنان قائم ولا حسيب ولا رقيب،الامر الذي الحق نكبات متلاحقة بهم ولا من يعوض”.

واشار نائب رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع حاتم عثمان الى “ان الامور تسير بانتظام والجرافات تعمل على فتح الطرقات على اكثر من محور”، املا “من الاهالي التعاون وعدم السير الا للضرورة على هذه الطرقات تسهيلا لعمل الجرافات”.

وفي منطقة جبل اكروم افيد بان الثلوج عزلت المنطقة ابتداء من بلدة السهلة وصولا الى كفرتون الرويمة وتقوم جرافتين احداها للدفاع المدني واخرى لوزارة الاشغال بالاضافة الى جرافات صغيرة خاصة على فتح طريق عندقت -اكروم وطريق اكروم بيت جعفر، وتعتبر طريق القبيات الهرمل بحكم المقطوعة اعتبارا من محلة المرغان، والجرافات تعمل على اعادة فتح الطريق اذا ما سمحت الظروف المناخية بذلك.

اما صيادو الاسماك فقد آثروا عدم اخراج مراكب الصيد خاصتهم الى البحر لليوم الثاني للعاصفة وابقوها في حرم مرفأ العبدة.

 

الضنية

الضنية

 

وتساقطت الثلوج ليل أمس وصباح اليوم في منطقة الضنية ادت إلى قطع الطريق الرئيسية المؤدية إلى مستشفاها الحكومي الكائن في بلدة عاصون (نحو 1000 متر فوق سطح البحر)، وتعمل الورش التابعة لاتحاد بلديات الضنية وبلدية عاصون والدفاع المدني بهدف إعادة فتح الطريق أمام المواطنين والموظفين والأطباء.

وأدت الثلوج المتساقطة إلى تعذر سلوك الطريق الرئيسية التي تربط الضنية بمدينة طرابلس، فقطعت إبتداء من مفرق بلدة عاصون إلا أمام السيارات المجهزة بسلاسل معدنية وسيارات الدفع الرباعي، بعدما وصلت سماكة الثلوج عليها إلى قرابة 20 سنتيمترا، وسط ضباب كثيف غطى المنطقة، وتدن في درجات الحراة وصل إلى 5 درجات تحت الصفر ليلا في المناطق الوسطى.

وعزلت الثلوج أغلب بلدات وقرى المنطقة التي ترتفع 800 متر فوق سطح البحر، وتشكل الجليد صباحا على طرقاتها.

 

بشري

بشري

 

أما في قضاء بشري فالطرقات سالكة للسيارات رباعية الدفع والمجهزة وسط استنفار كامل لغرفة الطوارىء المشكلة من بلدية بشري، بلديات المنطقة، مركز جرف الثلوج في الارز، قوى الامن الداخلي، الدفاع المدني والصليب الاحمر.

وتجدر الاشارة الى ان بلدات قضاء بشري غمرتها الثلوج حتى بلدة مغر الاحوال الادنى في القضاء.

وقد وصلت سماكة الثلوج في الارز الى 1,20 سنتم اما في بشري ف 60 سنتم.

 

إهدن

اهدن

 

ونشرت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي على حسابها على “تويتر” لائحة بالطرق المقطوعة بسبب تراكم الثلوج لغاية الساعة 6 صباحا، وجاءت كالتالي:

 

roads

 

بقرصونا

بقرصونا

 

ضهر البيدر

ضهر البيدر

كفردبيان

كفردبيان

بعلبك

baalbak

كفرشوبا

كفرشوبا

تنورين

تنورين

راشيا

راشيا

مشغرة

مشغرة

القلعة ـ المتن الأعلى

القلعة _ المتن الأعلى

 الغنية ـ جرود كسروان

الغنية _ جرود كسروان

January 25, 2016 09:36 AM