IMLebanon

ألمانيا: الأفضل بين دول العالم

Wolfsburg-Germany
أندرو بيندر

نتج عن دراسة تضمنت 60 دولة طليعية في العالم، أن ألمانيا هي الدولة الأفضل بينها جميعاً. تليها كندا ثم بريطانيا ثم أميركا. ونشرت هذه الدراسة في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس قبل أيام، بإعداد مشترك بين: (U.S. News & World Report) و(the University of Pennsylvania’s Wharton School) و(BAV Consulting).
فيما اعتمد البحث لتصنيف هذه الدول على 65 عاملاً ضمن 9 فئات رئيسة، هي: المغامرة، والجاهزية للأعمال، والتأثير الثقافي، والتمييز، والمواطنة بين مختلف الجنسيات، والإبداع وريادة الأعمال، والقوة والنفوذ، وجودة الحياة والقيم، والتراث. بينما تنوعت فئات المستطلعين بين: مقيمين، وصانعي القرار الاقتصادي، والنخب الثقافية من دول أخرى. وإليكم الدول الـ10 الأولى في التصنيف:
1. ألمانيا: حصلت على علامة كاملة عن فئة الريادة في الأعمال، التي تضمنت عوامل عدة، مثل: البنية التحتية المتطورة، وإطار العمل القانوني، والخبرات في مجال التكنولوجيا، والسكان المتعلمين. كما صنفت بدرجة متقدمة من حيث: القوة، والمواطنة، وجودة الحياة.
2. كندا: صنفت كندا في المركز الأول من حيث: جودة الحياة. ثم بفارق بسيط حصلت على تصنيف متقدم من حيث: المواطنة، والانفتاح على الأعمال وريادتها.
3. بريطانيا: حصلت على مراكز متقدمة في: القوة، والتأثير الثقافي، والمواطنة، والريادة في الأعمال.
4. أميركا: ليس غريباً أن تحل في المركز الأول من حيث القوة. لكنها حلت في المركز الثالث من حيث: التأثير الثقافي، والريادة في الأعمال. كذلك لم تتمكن حتى من حجز مكان لها بين الدول الــ60 من حيث: الانفتاح على الأعمال، والمغامرة.
5. السويد: هي الدولة الأولى عالمياً عن فئة المواطنة، وتشتمل: حقوق الإنسان، والوعي البيئي، والمساواة في النوع الاجتماعي، والثقة العامة. كما صنفت في المركز الثاني عن فئتي: جودة الحياة، والانفتاح على الأعمال.
6. أستراليا: حلت أستراليا ضمن المراتب الــ10 الأولى في 5 من أصل 9 فئات، هي: المغامرة، والمواطنة، والتأثير الثقافي، والانفتاح على الأعمال، وجودة الحياة.
7. اليابان: سيندهش من يعتقد أن ثقافة العمل اليابانية ثقافة تقليدية، حين يعلم أنها حلت في المركز الثاني وفقاً للدراسة، بوصفها من أكثر البلدان ريادة في الأعمال.
8. فرنسا: تفوقت فرنسا عن فئة التأثير الثقافي أولاً، وكانت متقدمة أيضاً عن فئتي: التراث والقوة.
9. هولندا: صنفت في مراتب متقدمة عن فئات: المواطنة، وريادة الأعمال، والانفتاح على الأعمال، وجودة الحياة.
10. الدنمارك: أسوة بجارتها السويد، احتلت الدنمارك مراتب متقدمة عن فئات: المواطنة، وجودة الحياة. كذلك تعد منفتحة على الأعمال.