IMLebanon

مسؤول أميركي زار شمال سوريا

Brett-Macgork

زار مسؤول أميركي رفيع شمال سوريا في مطلع الأسبوع لتقييم التقدم الذي أحرز في الحملة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، فيما يبدو أنّها أول زيارة معلنة للأراضي السورية منذ أعوام عدة يقوم بها مسؤول من إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما.

ويسيطر الأكراد السوريون على مناطق واسعة في شمال سوريا منذ اندلاع الحرب الأهلية في عام 2011، وأصبحت وحدات حماية الشعب الكردية شريكاً رئيسياً في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضدّ “الدولة الإسلامية”.

والزيارة التي يقوم بها بريت مكجورك المبعوث الأميركي للتحالف ضد التنظيم قد تغضب تركيا المجاورة التي تشعر بالقلق إزاء الميل المتزايد تجاه أكراد سوريا خشية من أن يثير ذلك مشاعر انفصالية بين الأكراد الأتراك.

وقال مسؤول أميركي: “نستطيع أن نؤكد أنّ المبعوث الرئاسي الخاص بريت مكجورك أتم زيارة استغرقت يومين لشمال سوريا مطلع هذا الأسبوع لتقييم التقدم في الحملة الرامية لإضعاف وتدمير “داعش”.

وأضاف: “الزيارة والمباحثات التي أجراها تتماشى من جهود المبعوث الخاص لمواصلة البحث عن سبل لزيادة ضغط التحالف على تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وقال فريد هوف الخبير في الشؤون السورية بمركز أتلانتيك كاونسل، إنّه على حد علمه هذه هي أول زيارة معلنة لسوريا يقوم بها مسؤول حكومي أمريكي منذ إغلاق السفارة الأميركية في دمشق في شباط عام 2012.

وقال مسؤول سوري كردي إنّ مكجورك وصل بطائرة هليكوبتر إلى قاعدة جوية يسيطر عليها أكراد سوريا، مضيفا أنّها تستخدم في الرحلات اللوجستية لطائرات الهليكوبتر العسكرية الأميركية.

وكان في استقبال مكجورك مسؤولون بينهم رئيس وزراء واحدة من ثلاث مناطق تتمتع بحكم ذاتي شكلها أكراد سوريا في شمال البلاد.

وقال أكرم حسو رئيس إدارة مقاطعة الجزيرة في بيان، على “يوتيوب”، إنّ وفد مكجورك ضم 17 شخصاً بينهم ممثلون من فرنسا وبريطانيا.

وأضاف أيضاً أنّه زار كوباني وهي بلدة سورية كردية على الحدود التركية شهدت معركة دامت لشهور بين وحدات حماية الشعب وتنظيم “الدولة الإسلامية”.