IMLebanon

إسقاط مقاتلة تابعة للسلطات المعترف بها شرق ليبيا

libya-flag

اسقطت طائرة “ميغ 23” تابعة للسلطات الليبية المعترف بها فوق مدينة بنغازي شرق البلاد، الجمعة، اثناء استهدافها مواقع لجماعة معارضة لهذه السلطات، وذلك بعد اقل من اسبوع على تحطم طائرة حربية مماثلة في منطقة قريبة.

وقال المتحدث باسم قاعدة بنينا الجوية في بنغازي ناصر الحاسي، انّ “طائرة ميغ 23 سقطت في منطقة قاريونس في شمال غرب بنغازي، بعدما جرى استهدافها اثناء قيامها بقصف مواقع تابعة لمجلس شورى ثوار بنغازي”.

واكد مصدر عسكري آخر نجاة الطيار “بعدما تمكن من القفز بمظلته، الا انّ مكانه لم يحدّد بعد”.

وتأتي هذه الحادثة بعد تحطم طائرة “ميغ 23” اخرى الاثنين الماضي، قرب مدينة درنة على بعد نحو 100 كلم شرق بنغازي في اعقاب تنفيذها ضربات ضد مواقع لتنظيم “الدولة الاسلامية”، وفق مصادر عسكرية عزت تحطمها الى خلل فني.

وتشهد بنغازي منذ نحو عامين معارك يومية بين قوات السلطات المعترف بها دولياً بقيادة الفريق اول ركن خليفة حفتر من جهة، وجماعات مسلحة معارضة بينها تنظيمات متطرفة من جهة ثانية.

واكبر المجموعات المسلحة في بنغازي تنضوي تحت مسمى “مجلس شورى ثوار بنغازي”، الذي يضم جماعة انصار الشريعة القريبة من تنظيم “القاعدة”.

وتشهد ليبيا فوضى امنية ونزاعاً مسلحاً على السلطة منذ اكثر من عام ونصف، تسعى الامم المتحدة الى وضع حد له عبر توحيد السلطات في حكومة وفاق وطني تواجه الخطر الجهادي المتصاعد في هذا البلد الغني بالنفط.