IMLebanon

بيونغ يانغ تأخذ 70% من أموال موظفي كايسونغ

south-korea

 

أعلنت كوريا الجنوبية أن 70 في المئة من الدولارات الأميركية التي كانت تُدفع كرواتب ورسوم أخرى لمشروع كايسونغ الصناعي الذي تديره بشكل مشترك مع كوريا الشمالية والمتوقف الآن حُولت لاستخدامها في شراء برامج أسلحة بيونغ يانع وسلع كمالية لزعيمها.

ويعد هذا أول اعتراف رسمي من كوريا الجنوبية بأن 55 ألف عامل كوري شمالي في مجمع كايسونغ لم يتقاضوا شيئا يذكر من رواتبهم الشهرية التي كانت تبلغ في المتوسط 160 دولارا.

وعلقت كوريا الجنوبية يوم الأربعاء المشروع عقابا لكوريا الشمالية على إطلاقها صاروخ بعيد المدى في السابع من شباط قائلة إنها لن تسمح بعد الآن باستخدام الأموال التي تُدفع لكايسونج في البرامج الصاروخية والنووية لكوريا الشمالية.

وأجرت كوريا الشمالية رابع تجربة نووية لها الشهر الماضي.

ووصفت كوريا الشمالية الخطوة الكورية الجنوبية بتعليق العمليات بأنها “إعلان حرب” وطردت كل العمال الكوريين الجنوبيين يوم الخميس وجمدت أرصدة الشركات الكورية الجنوبية.

وقالت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية إن “رواتب العمال الكوريين الشماليين والرسوم الأخرى دفعت نقدا بالدولارات الأمريكية لسلطات كوريا الشمالية وليس للعمال”.

واضافت: “يُعتقد أنها حُولت بنفس الطريقة مثل العملات الأجنبية الأخرى التي تحصل عليها”.

وتابعت أن المكتب 39 التابع لحزب العمال الحاكم ووكالات أخرى كانت تحتفظ بهذه المبالغ وتتحكم فيها.

ويُعتقد على نطاق واسع أن المكتب 39 موجود لتمويل نمط حياة الترف للزعيم الكوري الشمالي. ويُعتقد أيضا أن المكتب جزء من وكالات كوريا الشمالية التي تموّل البرنامج الصاروخي والنووي لبيونغ يانغ.