IMLebanon

زاسبكين من بيت الوسط: نريد انتخاب رئيس للجمهورية

alexander-zaspekin

 

أوضح السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكين أنّ بلاده تريد انتخاب رئيس للجمهورية وتشجع الجهات المعنية والاحزاب والفئات السياسية اللبنانية على ذلك، ولكن هناك حدود معينة تتصرّف من ضمنها روسيا لأنّ انتخاب الرئيس شأن داخلي لبناني، وقال: “تقييمنا للوضع الآن أنّ هذا الموضوع يمكن أن يكون قرارًا لبنانيًا بغض النظر عمّا يحصل في المنطقة أو بغضّ النظر عن نفوذ الاطراف الاقليمية والدولية، ونتمنى أن يتمّ ذلك” .

كلام زاسبكين جاء إثر لقائه الرئيس سعد الحريري في بيت الوسط، حيث تمّ البحث في بعض الامور التي تتعلّق في القضايا الثنائية وفي العديد من القضايا الاقليمية والدولية واللبنانية بشكل خاص. وأبدى سروره بوجود الرئيس الحريري في لبنان.

وعن ملف ترحيل النفايات من لبنان، قال: “نحن كسفارة خارج هذا الموضوع، ولا توجد لدينا المعلومات لأنّه يبدو أنّ هناك شركات تعمل على هذا الموضوع”. واضاف: “هناك المعاملة التي يبدو أنّ شركة بريطانية خاصة قدمتها وشركات روسية. ولكن في طبيعة الحال اذا كان هناك من تعاون يجب ان يحظى بموافقة من السلطات الروسية. وهناك جهد تقوم به هذه الشركات، ولا علاقة للسفارة به فهو من اختصاص الجهات والشركات المعنية في روسيا التي تعمل في هذا المجال. لذلك لا استطيع أن أقول شيئًا في هذا الاطار”.

وكان استقبل الرئيس سعد الحريري وزير الصحة وائل ابو فاعور وعرض معه الاوضاع السياسية في البلاد ثم التقى وزير السياحة ميشال فرعون وبحث معه التطورات العامة.

ثم استقبل سفير الاردن نبيل مصاروه وعرض معه الاوضاع في لبنان والمنطقة و العلاقات الثنائية بين البلدين.

واستقبل الرئيس الحريري السفير المصري محمد بدر الدين زايد الذي لفت الى أنّ مصر تنطلق من مواقف ثابته منذ بداية أزمة الشغور الرئاسي وهي ترى ضرورة وضع حدّ لهذا الفراغ، وقال: “عبرنا عن ارتياحنا للموقف الواضح والقوي الذي عبر عنه الرئيس الحريري بهذا الشأن، ونحن نؤمن أنّه من الضروري في هذه المرحلة الاقليمية الدقيقة أن يصار الى الانتهاء من هذه المسألة ليتمكن لبنان من النهوض مجددًا” .

ثم استقبل الرئيس الحريري وزير الاتصالات بطرس حرب وكانت جولة أفق على مختلف مواضيع الساعة.

February 16, 2016 02:17 PM