IMLebanon

كيري يجتمع مع عباس ويدعو للهدوء والحد من العنف

 

kerry-abbas

 

أجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في العاصمة الأردنية عمان اليوم الأحد. ودعا كيري خلال المحادثات إلى التحلي بالهدوء فيما يتعلق بتصاعد التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس وأكد مجددا على التزام الولايات المتحدة بالحل الخاص بإقامة دولتين لإنهاء الصراع.

وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في بيان بعد الاجتماع الذي يأتي في إطار زيارة كيري للأردن “دعا الوزير (كيري) مجددا إلى التحلي بالهدوء والحد من العنف والتحريض .”

وشملت المحادثات مناقشات بشأن التوتر عند الحرم القدسي.

ويقول الفلسطينيون إن إسرائيل تحاول تغيير الوضع الديني الراهن في الموقع الأمر الذي ساهم في تفجر العنف وتصاعده على مدى أشهر.

وقتلت قوات الأمن الإسرائيلية منذ أكتوبر تشرين الأول ما لا يقل عن 168 فلسطينيا منهم 111 تقول إسرائيل إنهم مهاجمون في حين سقط معظم القتلى الآخرين بالرصاص خلال احتجاجات مناهضة لإسرائيل.

ولقي 28 إسرائيليا ومواطن أمريكي حتفهم في عمليات طعن وإطلاق نار ودهس بالسيارات نفذها فلسطينيون.

وشدد كيري على التزام الولايات المتحدة بالسعي لحل دائم يقوم على أساس الدولتين والعمل مع كل الأطراف من أجل تحقيق ذلك الهدف.

وأكد مجددا على الموقف الأمريكي بشأن عدم شرعية المستوطنات الإسرائيلية.

ويقول الزعماء الفلسطينيون إن الكثير من المهاجمين الفلسطينيين تصرفوا من منطلق اليأس والإحباط بسبب عدم إحراز أي تقدم نحو إقامة دولة مستقلة. وتقول إسرائيل إن المهاجمين يتم تحريضهم على العنف من قبل زعمائهم وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.