IMLebanon

الأب خضرا: الإحباط المسيحي عمم الإستقالة من الوظيفة

khadra-pere

 

رأى رئيس جمعية لابورا الأب طوني خضرا أن “سلوك الشباب المسيحي بدأ يتغير إيجابيا تجاه الإنخراط في الوظيفة العامة”، مشددا على “ضرورة أن يتخطى الإنسان الحدود التي يرسمها له مجتمعه وأن يكون إنتماؤه الى لبنان وليس الى مذهب أو طائفة مع الحفاظ على حقوقه”.

خضرا، وخلال الإجتماع الدوري للجنة القطاع العام في اللقاء الارثوذكسي، عرض تجربة “لابوار” في إحصاء أعداد المسيحيين في الإدارة العامة بمختلف فئاتها وفي القوى الأمنية، مشيرا الى أن “نسبة مشاركتهم تراجعت في العقدين الأخيرين لتصل الى نحو 13.5 بالمئة سنة 2007، ولكنها تحسنت منذ العام 2008 الى الآن لتصل الى 37،5 في المئة من أعداد الذين توظفوا في الدولة من 2008 الى يومنا هذا”، لافتا الى “الجهود التي قامت بها لابورا لتشجيع المسيحيين على الإقبال على الوظيفة العامة والقوى الأمنية والى دورات التدريب والإرشاد التي نظمتها لهم في هذا السياق”.

وأكد خضره ان “عدد الطلاب الذين تدربهم “لابورا” للإنخراط في الوظيفة العامة ارتفع ولا يزال”. وشكا من “تناتش المرجعيات المسيحية، الطائفية والسياسية المتعددة، للمراكز الوظيفية المخصصة للمسيحيين في الإدارة العامة، إذ نجد مرشحين عدة لمركز واحد وهذا ما لم نلاحظه عند باقي الطوائف”.

هذا وطالب رئيس مؤسسة لابورا بـ”مرجعية مسيحية موحدة لإيصال مرشحين أكفاء للوظيفة وفق القانون”، ورأى أن “عدم إنتخاب رئيس جمهورية هو دليل واضح على أن المسيحيين لا يمكنهم توظيف أو تعيين رئيس مصلحة فكيف ستكون لهم كلمة في انتخابات رئيس”.

 

February 29, 2016 02:45 PM