IMLebanon

التحالف الدولي يعلن بدء عملية تحرير الموصل من “داعش”

mosul

 

أعلن مبعوث الرئيس الأميركي باراك أوباما للتحالف الدولي بريت ماكغورك، بدء العمليات العسكرية لتحرير مدينة الموصل العراقية من إرهابيي “داعش”، وذلك من خلال قطع الطريق بين الرقة والموصل.

طالب ماكغورك الذي يزور العراق حالياً إن:”دول العالم بدعم العراق فوراً لاعادة الاستقرار فيه”، مشيراً إلى أن “داعش” تسبب بدمار المناطق المحررة وقام بتلغيم الكتب المقدسة أيضاً”.

ووصف ماكغورك العملية بالمعقدة، مؤكداً أنه تم التخطيط لها جيداً.

وفي غضون ذلك، قال متحدث باسم قيادة قوات التحالف الدولي العقيد كريستوفر كارفر: “إن 30 ألفاً من القوات العراقية يخططون للهجوم على مدينة الموصل، شمالي العراق”.

وأشار إلى أنه “من 8 إلى 12 لواء عراقياً، واثنين من البيشمركة الكردية يستعدون لاسترداد الموصل التي قد يوجد بها ما لايزيد عن 10 آلاف مسلح تابع “لداعش”، لافتاً إلى أن “العراقيين لازالوا في وضع إعداد الخطة”.

إلى ذلك، أرجأ كارفر بطء تحرك الجيش العراقي، مقارنة بتقدم “قوات سوريا الديمقراطية” التي يقودها تنظيم “ب ي د” إلى اختلاف الطبيعة الجغرافية للمناطق التي يسيطر عليها “داعش” في سوريا عن تلك التي في العراق، بالإضافة إلى أن “الجيش لازال في طور البناء”.

هذا وأوضح أن مسلحي “داعش” يقومون بترحيل عوائلهم إلى خارج الموصل، ويدفعون مرتبات أقل لمقاتليهم بسبب مهاجمة القوات الأميركية لمؤسساتهم المالية والنفطية.

وفي سياق متصل، نفذت القوات الأمنية العراقية، أولى عمليات القصف على مواقع تابعة للتنظيم الإرهابي جنوب الموصل التي استولى عليها التنظيم صيف 2014.