IMLebanon

النمسا: تحديد ألمانيا عدد اللاجئين سيحجم الأزمة

refugees

 

 

أعرب المستشار النمساوي فيرنر فايمان عن اعتقاده أن وضع ألمانيا لحد أقصى للجوء، سيسهم بدور جوهري في تحجيم أزمة اللاجئين.

وقال فايمان في فيينا: “إن تأرجح المشاكل بين الحدود الوطنية والحلول الفردية سيبقى، طالما لم يحدد الجار الألماني عدداً أقصى للاجئين يتصور أنه قادر على تحقيقه بالفعل”.

وأضاف فايمان: “أنه مقارنة بالحصة التي حددتها النمسا، فإن من الممكن أن يبلغ الحد الأقصى لطالبي اللجوء في ألمانيا 400 ألف شخص”.

يذكر أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ترفض بصورة قاطعة وضع حد أقصى للاجئين، وهو ما يطالب به منذ أسابيع زعيم الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري هورست زيهوفر، شريك حزب ميركل المسيحي الديموقراطي فيما يعرف بالتحالف المسيحي الشريك الأكبر بالائتلاف الحاكم في ألمانيا.

وتابع فايمان “إذا قامت ألمانيا بوضع حد أقصى للاجئين سنوياً، واستقدام الوافدين من عند الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي بصورة مشروعة، فإن ذلك سيقلص من آمال اللاجئين في البحث عن أي طريق يوصلهم إلى ألمانيا، وكلما كان الكلام أكثر وضوحاً، كلما كان الأمر أكثر جدوى”.

وأعرب فايمان عن تشككه من الناحية السياسية والقانونية حيال الإجراء الذي جرى نقاشه في القمة الطارئة للاتحاد الأوروبي في بروكسل، والخاص بضبط اللاجئين المتجهين إلى أوروبا عبر البحر المتوسط وإعادتهم إلى تركيا ومن هناك يتم توزيعهم، مشيراً إلى أن مثل هذا الإجراء مرهون بقوة برغبة تركيا في التعاون.

واختتم فايمان تصريحاته أن “تنظيم حماية الحدود مع تركيا ميزة، لكن لا يمكن الاعتماد على ذلك بصورة دائمة”.