IMLebanon

العفو الدولية تحث لندن وواشنطن على وقف تسليم اسلحة إلى اليمن

yemen

 

 

دعت منظمة العفو الدولية بريطانيا والولايات المتحدة الى الامتناع عن اي تسليم لاسلحة تستخدم في الحرب الدائرة في اليمن التي تشهد “انتهاكات خطرة” للحق الانساني الدولي.

وخلفت الحرب التي بدأت مع تدخل تحالف بقيادة سعودية في اليمن في 26 آذار 2015، نحو 6300 قتيل نصفهم من المدنيين، بحسب الامم المتحدة.

واكدت العفو الدولية في بيان “ان الولايات المتحدة وبريطانيا، اهم مزودي السعودية بالسلاح، ودول اخرى واصلتا السماح بنقل اسلحة تستخدم في ارتكاب وتسهيل انتهاكات خطرة والتسبب في ازمة انسانية على نطاق غير مسبوق”.

واضافت المنظمة: “آن الاوان ليتوقف قادة العالم عن تقديم مصالحهم الاقتصادية”، داعية مجلس الامن الدولي الى “فرض حظر شامل وكامل على نقل الاسلحة لاستخدامها في اليمن”.

وقال المدير المساعد في العفو الدولية لمنطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط جايمس لينش: “بعد عام من الحرب كان رد المجتمع الدولي عليها معيبا جدا ومخجلا تماما”.

وبعد ان اشارت الى الخسائر البشرية المسجلة خلال عام من الحرب في اليمن، قالت منظمة العفو الدولية انها “وثقت سلسلة من الانتهاكات الخطرة للحق الانساني وحقوق الانسان ضمنها جرائم حرب”.

واكدت انه “بموجب القانون الدولي الانساني ، فان كافة اطراف النزاع ملزمون بالسعي الى التقليل من المخاطر على المدنيين، بما في ذلك من خلال الغاء او تاجيل هجوم في حال تبين ان مدنيين يمكن ان يصابوا بطريقة غير متناسبة”.