IMLebanon

ريفي: أنا رجل مبدئي أحمل قضيتي حتى النهاية!

achraf-rifi-main

إعتبر الوزير اللواء أشرف ريفي أنّه كان يجب البقاء على ترشيح الدكتور سمير جعجع لرئاسة الجمهورية، مضيفاً: كما رفضتُ ترشيح العماد ميشال عون كمرشح من 8 آذار، كذلك رفضتُ ترشيح النائب سليمان فرنجية. وعلق ريفي: وإن كان لا بدَّ من مرشح فليكن توافقياً لا من 8 ولا من 14 آذار.

اللواء ريفي، وفي حديث تلفريوني على شاشة “العربية”، قال: أنا رجل مبدئي أحمل قضيتي حتى النهاية، وأشرف ريفي يمثل أشرف ريفي، موضحاً انه يحمل قضية ولا يسعى لمنصب ولا لزعامة.

واعتبر ان الإستقالة “هي صرخة كبيرة او “خبطة” قوية على الطاولة لاقول “مش ماشي الحال” لانه في النهاية هناك عجز، مؤكداً انه لن يعود عن إستقالته وانه لم يكن يمزح عندما إستقال، وقال: كلنا تحولنا لشهود زور.

ورأى أن لا ضرورة للخروج الى الشارع و يجب الوصول الى التوازن، لافتاً الى أن طرابلس ليست دويلة و”حزب الله” حاول اعلامياً من الافتراء على المدينة، معتبراً ان التركيبة السنية في لبنان ليست تركيبة توتاليتارية كما هو الحال عند “حزب الله”.. “بحكم خبرتي السابقة بقطاعات الأمن فإن “حزب الله” وهم نحن صنعناه بضعفنا”.

وقال ريفي: ألعب دوراً ضمن إطار النضال والعيش المشترك وإلغاء الدويلة وإرساء التعايش الإسلامي المسيحي وأي حوار ثنائي وطني خارج إطار المؤسسات مرفوض.

واعتبر أن المحكمة العسكرية لم تكن عادلة برأي اغلب اللبنانيين، ولم تكن منصفة أووطنية وكانت خائنة في دور ميشال سماحة، انا قلت بئس هذا الزمن الذي يتآمر فيه قاضي على امن وطنه وبئس هذا الزمن الذي يتآمر فيه ضابط على امن وطنه، كافة هيئة المحكمة التي اطلقت سراح ميشال سماحة والتي حكمت المحكمة البدائية بالمحكمة العسكرية الاساسية نعم هناك خيانة وطنية في هذا الحكم.

وزاد: “اعلم ملف سماحة اكثر من غيري وعملت به مع الشهيد وسام الحسن، مع ميلاد كفوري الذي اوجه له تحية كبيرة، هو بطل وطني ساعدنا بكشف مؤامرة كبيرة، من خلال توقيف ميشال سماحة قمنا بموقف وطني شجاع، مفترض كان القضاء يكمل هالشجاعة والوطنية، اسف لان اقول بالمحكمة الاستثنائية التي هي المنظومة الاستثنائية القضائية المحكمة العسكرية سواء كانت محكمة البداية الو محكمة التمييز هناك دور مشبوه وغير مقبول وطنياً”.

ورأى ان “المحكمة العسكرية اليوم كأنها منظومة فتشبه محكمة السلطان، عندما كان الفلسطيني هو السائد على الارض اللبنانية كانت تدور في الفلك الفلسطيني وعندما كان السوري كانت تدور في الفلك السوري، اليوم قوى الامر الواقع الاقوى عسكرياً هو حزب الله، انها تدور في فلك حزب الله.