IMLebanon

الأمم المتحدة تحذر من إنهيار الهدنة الهشة في سوريا

united-nations-syria

حذر برنامج الاغذية العالمي التابع لمنظمة الامم المتحدة، الثلاثاء، من انّ تصاعد العنف في سوريا قد يقوّض الهدنة الهشة التي ساعدت في تسهيل عملية توزيع المساعدات.

وقال نائب المدير الإقليمي للبرنامج ماثيو هولينغوورث، خلال حديث صحافي في دمشق، انّ الامم المتحدة والمنظمات الانسانية تأمل في ان يستمر اتفاق وقف اطلاق النار الهش الذي دخل حيز التنفيذ في عدد من المناطق السورية منذ 27 شباط الماضي.

واشار هولينغوورث الى انّ “وقف اطلاق النار كان مهماً جداً خلال الأسابيع الماضية، لأنّه أعطى الناس أكثر بكثير من مجرد التمكن من التسوق والحصول على المساعدة، حيث منحهم الامل”، مضيفاً: “انّ نهاية وقف إطلاق النار من شأنه ان يحطم هذا الامل، لأنّ الصعوبات التي يواجهونها هائلة”.

وتابع: “اذا فشل وقف اطلاق النار من الواضح أنّه سيكون علينا البحث عن طرق أخرى للوصول إلى الناس. ولكن ذلك سيكون أصعب وأصعب للتفاوض”.

هذا واعلن برنامج الاغذية العالمي، الثلاثاء، انّه نجح للمرة الثانية بالقاء 26 طرداً من المواد الغذائية بالمظلات للاحياء المحاصرة في مدينة دير الزور.

وقال هولينغوورث إنّ عملية القاء المساعدات الثانية مكنّت نحو 4500 شخص في دير الزور من الحصول على المساعدات التي يقدمها برنامج الأغذية العالمي.

واوضح انّ “فرص استخدام القاء المساعدات من الجو محدودة جداً نظراً لالقائها من ارتفاعات شاهقة في انحاء سوريا”.