IMLebanon

إطلاق سراح مجموعة جديدة من السجناء السياسيين في ميانمار

myanmar-new-president

 

أمرت حكومة ميانمار الجديدة بإطلاق سراح مجموعة أخرى من السجناء السياسيين، بلغ عددهم 83 سجيناً اليوم الأحد، الموافق أول أيام السنة البوذية الجديدة.

ومنح العفو الرئاسي “بهدف تحقيق المصالحة الوطنية وضمان الطمأنينة وراحة البال للشعب بمناسبة بدء السنة الجديدة”، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية.

وأطلق سراح ما يقرب من 200 من النشطاء السياسيين، الذين اعتقلتهم الحكومة السابقة المدعومة من الجيش، في الثامن من الشهر الجاري بعد أن أسقطت التهم المنسوبة إليهم.

وكانت مستشارة الدولة “أون سان سو تشي”، قد ذكرت في وقت سابق إن جميع السجناء السياسيين الباقين في البلاد سيطلق سراحهم في أقرب وقت ممكن.

ويأتي الافراج عن السجناء السياسيين بعد أقل من شهر واحد على تولي حكومة جديدة السلطة في ميانمار، أول حكومة يقودها مدنيون في غضون أكثر من خمسة عقود، بقيادة الرئيس هتين كياو المقرب من “أون سان سو تشي”.

ولم يتم الكشف عن القائمة الكاملة للذين سيفرج عنهم، لكن وسائل إعلام محلية نقلت عن أسر السجناء القول، إن من بينهم خمسة صحافيين من صحيفة “يونيتي ويكلي”.

وحكم على الصحافيين الخمسة في عام 2014 بالسجن 10 سنوات بتهمة إفشاء أسرار الدولة، بعد أن زعمت الصحيفة أن السلطات تقوم ببناء مصنع للأسلحة الكيميائية في وسط ميانمار.