IMLebanon

هذا ما فعلته إيران سرًا!

iran

 

كشفت وكالة الأنباء الروسية “انترفاكس”، نقلاً عن مصدر روسي مطلع ان التقارير التي كشفتها رادارات السيطرة الروسية، أكدت أن إيران اختبرت يوم الثلاثاء الماضي، صاروخاً باليستيا عابراً للقارات من نوع “سيمرغ” القادر على حمل رؤوس نووية”.

وأوضح المصدر الروسي أن “محطتي الرادار هيذر وأرمافير الروسيتين، كشفتا عن “إطلاق صاروخ باليستي إيراني بنجاح من صحراء كوير وسط الهضبة الإيرانية”، مشيراً إلى أن “القسم الأكبر من الصاروخ سقط جنوب إيران”.

من جهتها، ذكرت صحيفة “كوميرسانت” الروسية، أن إيران اختبرت الثلاثاء 19 نيسان، صاروخا باليستيا عابرا للقارات من صحراء كوير وسط الهضبة الإيرانية.

وأوضحت الصحيفة أن “خبراء روس يقومون حالياً بتحليل المعلومات لتحديد خصائص الصاروخ الذي تم إطلاقه”.

وعلى غير العادة، لم تعلن السلطات الإيرانية أو وسائل الإعلام التابعة للحرس الثوري، أي معلومات بخصوص اختبارها لإطلاق الصاروخ.

وكانت إيران أطلقت في آذار الماضي عدة صواريخ باليستية من منصات مختلفة في أرجاء البلاد كجزء من تدريبات عسكرية، مما حدا بالولايات المتحدة إلى فرض عقوبات جديدة تستهدف برنامج الصواريخ في إيران ردا على آخر تلك الاختبارات.

وتشير تقارير صحافية أجنبية، إلى أن الصاروخ الذي أطلقته إيران كانت قد حصلت عليه من كوريا الشمالية، مشيرة إلى أن “كوريا الشمالية باتت تزود إيران بالكثير من البيانات المتعلقة بإنتاج الصواريخ”.