IMLebanon

إشتباكات بين متشدّدين وحراس قرب ميناء ليبي

libya-flag-new

أعلنت مصادر أمنية وطبية في ليبيا أنّ اشتباكات اندلعت بين عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” المتشدّد وحرس المنشآت النفطية قرب ميناء البريقة النفطي، السبت، ممّا أسفر عن مقتل حارس وإصابة أربعة بينهم إبراهيم الجضران قائد حرس المنشآت النفطية.

ويتمركز التنظيم المتشدّد في مدينة سرت ويشنّ العديد من الهجمات على المنشآت والموانئ النفطية ومن بينها موانئ تصدير رئيسية تمّ إغلاقها. لكنّها لا تزال تحت سيطرة حرس المنشآت النفطية.

وحرس المنشآت النفطية مجموعة مسلحة شبه رسمية تؤيد حكومة الوفاق الوطني الجديدة في ليبيا التي تتنازع فيها حكومتان وتحالفان لمقاتلين سابقين على السلطة في أعقاب سقوط معمر القذافي عام 2011.

وقال مصدر في حرس المنشآت النفطية ومصدر طبي إنّ القتال اندلع بين الحرس وموكب للمتشدّدين على بعد 52 كيلومتراً جنوبي ميناء البريقة النفطي في وقت مبكر السبت.

وأضاف المصدر في حرس المنشآت: “الأربعة المصابون بينهم إبراهيم الجضران قائد حرس المنشآت النفطية”.

وتحاول حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة بسط سلطتها على ليبيا التي تشهد نزاعاً منذ عامين بين حكومة أعلنت من جانب واحد في طرابلس وحكومة منافسة في شرق البلاد وفصائل مسلحة متعدّدة على السلطة والنفوذ في الدولة الغنية بالنفط.

وأثار صعود تنظيم “الدولة الإسلامية” في ليبيا قلق الحكومات الغربية التي عرضت تقديم مساعدات عسكرية ومادية لحكومة الوفاق الوطني. لكنّ الحكومة الجديدة لا تزال في مرحلة تأسيس نفسها في طرابلس وتواجه مقاومة من متعنتين يرفضون سلطتها.