IMLebanon

هاموند يزور كوبا لأول مرة منذ 1959

Philip-Hammond

 

وصل وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الى هافانا في اول زيارة رسمية لمسؤول بريطاني بهذا المستوى الرفيع الى كوبا منذ 1959، كما اعلنت لندن.

وقال هاموند في بيان “بصفتي اول وزير خارجية بريطاني يزور كوبا منذ ما قبل الثورة الكوبية في 1959، فان هذه الزيارة تشكل بالنسبة الي فرصة كي استمع بنفسي الى وجهة نظر كوبا بشأن التحديات التي تواجهها حاليا واين ترى نفسها في المستقبل”.,

واضاف انه سيجري خلال الزيارة مباحثات تركز على قطاعات “الخدمات المالية والطاقة والثقافة والتعليم”.

وتأتي زيارة الوزير البريطاني الى هافانا بعد الزيارة التاريخية التي قام بها في نهاية آذار الماضي الرئيس الاميركي باراك اوباما الى الجزيرة الشيوعية في اطار التقارب التاريخي بين البلدين بعد نصف قرن من العداء.

وبحسب وزارة الخارجية البريطانية فان هاموند سيجري مباحثات مع نظيره الكوبي برونو رودريغيز ومسؤولين آخرين في الحكومة الكوبية.

واضافت الوزارة ان هاموند سيوقع ايضا “اتفاقية ثنائية بشأن اعادة هيكلة الديون المترتبة على كوبا لبريطانيا” وسيناقش ايضا سبل التعاون بين البلدين في مجالات شتى ولا سيما الخدمات المالية والطاقة والتعليم.

كما يأمل الوزير البريطاني ان يناقش خلال الزيارة قضايا التغيرات الاجتماعية والاقتصادية في كوبا، اضافة الى ملفات حقوق الإنسان والتجارة والأزمات الصحية مثل فيروس زيكا.