IMLebanon

“كهربـاء لبنـان”: الكهرباء 15 ساعة في المناطق و21 في بيروت هذا الصيف

Electricity4
أفادت مصادر في مؤسسة كهرباء لبنان “المركزية” أن المؤسسة تتحضر لفصل الصيف “عبر اتخاذ إجراءات عدة لوضع القدرة الإنتاجية القصوى لديها على الشبكة، وذلك لتغطية ما أمكن من الطلب المتزايد على الطاقة في خلال هذه الفترة من السنة بفعل زيادة استهلاك التيار الكهربائي لدى المواطنين، إضافة الى الإستهلاك الإضافي من قبل النازحين السوريين”.

وأبرز هذه الإجراءات، فحدّدته بـ: إنهاء الصيانات اللازمة والمُجَدوَلة لمجموعات الإنتاج كافة كي تصبح جاهزة لوضعها على الشبكة بدءاً من منتصف حزيران المقبل، وضع مجموعات الإحتياط في معملي صور وبعلبك في الخدمة، صيانة خطوط النقل… إلخ، مع الإشارة إلى زيادة إنتاج الباخرتين التركيتين.

وأضافت المصادر: في ضوء ذلك، إن القدرة الإنتاجية المتوقع وضعها على الشبكة في خلال فصل الصيف، ستتراوح للمرة الأولى بين 1700 و1800 ميغاوات، وذلك بفعل الجهود الكبيرة التي يبذلها فنّيو المؤسسة خصوصاً على مستوى صيانة وتشغيل مجموعات الإنتاج في المعامل القديمة، كالذوق والجية، نظراً إلى قِدمها والعمل على رفع إنتاجيتها قدر الإمكان.

وتابعت: في هذا الإطار، سيتم في خلال أيار الجاري وضع المجموعة رقم 2 في معمل الذوق في الخدمة، بعد تصليح العطل الكبير الذي طرأ على المولّد في أيلول 2014 وأدى الى وضعها خارج الخدمة منذ تاريخه.

وتوقعت أن تؤمّن القدرة الإنتاجية المذكورة ساعات تغذية إضافية، “نسبة إلى فصول الصيف الفائتة، بحيث ستكون في حدود 15 ساعة يومياً كمعدل عام في المناطق، و21 ساعة في بيروت الإدارية”، مشيرة إلى أن “هذه التغذية ستنخفض الى 18 ساعة في بعض مناطق العاصمة التي تتغذى من خط حرش- عرمون بفعل الحمولة الزائدة على هذا الخط في خلال الصيف وتعذّر تغذية هذه المناطق من مصدر آخر بسبب عدم اكتمال وصلة المنصورية”.