IMLebanon

الراعي من جوهانسبورغ: باستعادة جنسيتكم تحافظون على هوية لبنان

bechara-raii--1

 

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في اطار زيارته الراعوية الى جنوب إفريقيا، الذبيحة الالهية في كنيسة سيدة أرز لبنان في جوهانسبورغ. وبعد القداس، أقامت الجالية اللبنانية حفل عشاء على شرفه. وفي كلمته أشار الراعي الى “العلاقة التي تربط البطريركية بأبنائها المنتشرين في جنوب افريقيا، متوقفا عند اربع نقاط تجسد هذه العلاقة: الجماعة المسيحية الموجودة في جنوب افريقيا، الآباء المرسلون، السفارة اللبنانية والمؤسسة المارونية للانتشار”.

وأضاف: “أنتم أبناء الجالية اللبنانية دمكم لبناني وشخصيتكم لبنانية. هذا ليس كلامًا شعريًا بل حقيقة علمية وتاريخية. خذوا موضوع استعادة الجنسية على محمل الجد لأنّ فيها استمراريتكم من خلال ما تمنحكم من حقوق مدنية، قد لا تهتمّون لها أنتم لكن ستفيدون بها أولادكم وتحفظون تراثكم وشخصيتكم. الجنسية اللبنانية مهمة لأنّ لبنان البلد الوحيد الذي يحافظ على التعايش المسيحي – الإسلامي ويفصل بين الدين والدولة النظام السياسي في لبنان مبني على الديمغرافيا”.

وختم الراعي: “المسيحيون والمسلمون يتشاركون رسميا في الحكم والإدارة. الدولة تأخذ بعين الاعتبار المناصفة، لكن نريد ان يتطابق الواقع مع هذه الاعتبارات. انتم باستعادة جنسيتكم تحافظون على هوية لبنان وهنا يكمن دوركم ومسؤوليتكم”.