IMLebanon

بيونغ يانغ تهدد سيول بـ”ضربات انتقامية”

kim-jong-un

 

 

هددت كوريا الشمالية، جارتها الجنوبية “بضربات انتقامية بلا رحمة” غداة إطلاق البحرية الكورية الجنوبية لعيارات تحذيرية لسفينتين كوريتين شماليتين.

وقالت هيئة أركان الجيش الشعبي الكوري في بيان إن الشمالية ستفتح النار بعد الآن على أي سفينة كورية جنوبية تتجاوز المنطقة الحدودية موضع الخلاف “لـ0,001 ميليمتر”.

وكانت سفينة كورية جنوبية أطلقت الجمعة 27 ايار عيارات تحذيرية لسفينة دورية وسفينة صيد كوريتين جنوبيتين عبرتا الحدود البحرية الغربية بين البلدين، كما قالت سيئول.

ولا تعترف بيونغ يانغ بهذه الحدود القائمة بحكم الأمر الواقع، وتؤكد أنها رسمت بمبادرة أحادية الجانب من قبل الأمم المتحدة بعد الحرب التي استمرت من 1950 إلى 1953.

وطالبت هيئة الأركان الكورية الشمالية سيول باعتذارات لما اعتبرته “عملا استفزازيا عسكريا متهورا” يدفع المنطقة إلى “حافة الانفجار”، كما ورد في البيان.

وأضافت القيادة العسكرية الكورية الشمالية أنه في حال وقوع حادث جديد، فعلى الكوريين الجنوبيين “أن يدركوا أنهم سيواجهون ضرباتنا الانتقامية التي لا ترحم في أي وقت وفي أي مكان وبأي شكل”.

وتتبادل الكوريتان باستمرار الاتهامات بعمليات توغل على جانبي الحدود أدت إلى مواجهات محدودة بينهما في 1999 و2002 و2009.

ودعت كوريا الشمالية الجنوب قبل أسبوع إلى قبول اقتراح زعيمها كيم جونغ أون بإجراء محادثات عسكرية لتهدئة التوتر الذي تصاعد بعد التجربة النووية الرابعة التي أجرتها بيونغ يانغ.