IMLebanon

الصين ترفض عرض رئيسة تايوان بشأن الديمقراطية

china-and-taiwan-flag

رفضت الصين، الاثنين، عرضاً من رئيسة تايوان الجديدة بمشاركة الجزيرة خبرتها الديمقراطية، قائلة إنّ بكين تثق في المسار الذي اختارته.

وطرحت رئيسة تايوان الجديدة تساي إينغ وين العرض عبر حسابها على “فايسبوك” السبت، في تدوينة صغيرة عن ذكرى الحملة الصينية الدموية يوم الرابع من حزيران على احتجاجات قادها الطلاب بساحة تيانانمن في بكين.

وتايوان المتمتعة بالحكم الذاتي هي الجزء الوحيد من الأراضي التي يتحدث سكانها اللغة الصينية الذي يجري انتخابات حرة. وأغضبت تساي الصين بالفعل حيث اتهمها المسؤولون بالترويج لأجندة داعيةً للاستقلال، وهو أمر مرفوض في الصين.

وقال هونغ لي المتحدث باسم الخارجية الصينية رداً على سؤال عما إذا كانت الصين مستعدة للتعلم من تجربة تايوان للتحول الديمقراطي إنّ السنوات الثلاثين الماضية أظهرت أنّ الصين قامت بالخيار الصحيح.

وقال هونغ للصحافيين: “في السنوات الثلاثين الماضية حظي النجاح الذي حققه الاقتصاد والمجتمع الصيني باهتمام العالم بأسره والنظام الديمقراطي يجري تحسينه باستمرار. مزايا النظام الصيني تتجلى باستمرار”.

وأضاف: “الحقائق تثبت أنّ المسار الذي انتهجته الصين يتماشى الآن مع واقع التنمية الصينية ورغبات الشعب الصيني وهو المسار الصحيح”.

وكانت الصين أرسلت دبابات لقمع احتجاجات يوم الرابع من حزيران عام 1989. ولم تصدر بكين بياناً بعدد القتلى في ذلك اليوم قط، لكنّ تقديرات منظمات حقوق الإنسان والشهود تتراوح بين بضع مئات أو بضعة ألوف.