IMLebanon

قباني: الطائف المرجعية الاساسية في الامور السياسية

mohamad-kabani

 

أعلن النائب محمد قباني انه “لدى مناقشتنا لقانون الانتخاب يجب ان نبقى نتذكر ان المرجعية في الامور الاساسية هي اتفاق الطائف الذي اصبح دستورا”.

قباني، وفي تصريح من المجلس النيابي، اكد “ان الطائف كان اهم محطة تاريخية في لبنان بعد الاستقلال وبالتالي يجب ان نبقى منتبهين”، مشيرا الى “ان من شارك في الطائف هم مجموعة رجال لديهم تجربة طويلة، وبالتالي ناقشوا كيف يمكن ان تخرج من المناخ الذي يؤسس للحروب”.

وأوضح ان “الطائف حدد بالنسبة للنظام الانتخابي مجلسين، الاول هو مجلس النواب خارج القيد الطائفي الذي يفتح المجال امام التقدم الديموقراطي. فقانون الايجارات، قانون البناء وقوانين البيئة كل هذه الامور لا علاقة لها بالطوائف، لا مسلم ولا مسيحي ولا اي مذهب من المذاهب، لكن في نفس الوقت الذي يفتح المجال للتطور في قانون المجلس النيابي، فهو ايضا يؤمن الضمانة ضد الهواجس الطائفية والمذهبية من خلال مجلس شيوخ ينتخب بدقة لتمثيل الطوائف، وفي هذا المجال لا مانع من اعتماد اي قانون انتخابي حتى الارثوذكسي في هذه الحالية. اذا انا اطرح مجددا وهذا ما تم بحثه امس في طاولة الحوار، العودة الى الطائف، مجلس نواب خارج اطار القيد الطائفي وهو نافذة الى المستقبل، الى التطور ومجلس شيوخ يؤمن الهواجس للطوائف بالامور الاساسية، يعني تعديل الدستور، قانون الانتخاب، الاحوال الشخصية، توقيع المعاهدات ضم وسلخ اراض، كل هذه الامور التي تشكل هواجس لدى المواطنين. أما قانون الايجارات فما علاقته بالطوائف؟”.