IMLebanon

سفير بريطانيا: لا رابح وخاسر في مسألة إنتخاب رئيس للبنان

Hugo-Shorter-new-british-uk-ambassador-to-lebanon

أكد السفير البريطاني هيوغو شورتر أنّ “إنتخاب رئيس للجمهورية هو شأن داخلي لبناني، وعلى القادة اللبنانيين أن يتخذوا القرار بالإجتماع والحوار للوصول الى إنتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية”.

شورتر، وبعد لقائه الشيخ نصر الدين الغريب، في دارته في كفرمتى، رأى أنّ “ليس هناك من رابح وخاسر في مسألة إنتخاب رئيس للجمهورية، إنّما هناك رابح واحد هو الشعب اللبناني ولبنان بأجمعه، لأنّ عدم إنتخاب رئيس للجمهورية يعطل المؤسسات التي تهتم بالمواطن اللبناني الذي فقد صبره وهذا ما ترجم في الإنتخابات البلدية الأخيرة”.

واشار الى أنّ “بريطانيا ستبقى تقدم المساعدة الى لبنان وتركها الإتحاد الأوروبي لن يؤثر بأيّ طريقة على ذلك، وخصوصاً في ما خصّ برنامجها في دعم الجيش وقوى الأمن الداخلي، الى جانب مساعدة لبنان على تحمل عبء النازحين السوريين في كل المجالات إن كان التعليمية أو الأمور الحياتية الأخرى”، موضحاً أنّ “المساعدة في ذلك لن تشمل فقط اللاجئين السوريين، إنّما البيئة الحاضنة لهم أيّ اللبنانيين في تحملهم لتلك الأعباء”.

وفي سياق آخر، أكد شورتر أنّ “موقف الحكومة البريطانية واضح وهو انّ الرئيس السوري بشار الأسد إرتكب جرائم في سوريا ولا أحد يستطيع أن يعيد سوريا الى سابق عهدها. لذلك يجب الوصول الى حل يرضي الجميع في سوريا وخارجها”.

وأضاف: “نحب أن نرى السوريين وهم يعودون الى بلادهم، ولكن هناك كثيرون منهم كانوا في لبنان قبل “داعش” وربما هؤلاء لن يعودوا الى سوريا. إنّ الوضع القائم ليس مقبولاً والمجتمع الدولي يعمل لإيجاد الحلول ولتخفيف أعباء النازحين”.