IMLebanon

والدة أميركي مُسلم قُتل في العراق: ترامب جاهل!

donald-trump

إتهم والدا جندي أميركي مسلم قتل في العراق المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة دونالد ترامب بالجهل بعدما انتقدهما لظهورهما في مؤتمر اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي.

وكتبت غزالة خان والدة الجندي القتيل همايون خان مقال رأي في صحيفة “واشنطن بوست”، اليوم الأحد، فسّرت فيه لماذا التزمت الصمت على مسرح اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي الأسبوع الماضي، فيما انتقد زوجها ترامب لتصريحاته بشأن المسلمين.

وكتبت السيدة خان: “دونالد ترامب قال إنّني ربما لم يكن مسموحاً لي بأن أقول شيئاً. هذا غير صحيح”، مضيفة أنّها قرّرت عدم الكلام في المؤتمر بسبب ألمها لوفاة ابنها في 2004.

وكتبت قائلة: “عندما يتحدث دونالد ترامب عن الإسلام فهو جاهل”.

وأثار ترامب غضباً في الحزبين بسبب تصريحاته المتبادلة مع أسرة خان.

وانتقد المرشح الجمهوري خضر خان المواطن الأميركي المسلم من أصول باكستانية عندما تحدث خان عن ابنه بطل الحرب في المؤتمر وندّد بدعوة ترامب لحظر دخول المسلمين موقتاً للولايات المتحدة.

ودعا خان المرشح الجمهوري لقراءة الدستور الأميركي وزيارة مقابر الجنود الأميركيين من خلفيات متعدّدة في مقبرة أرلينغتون الوطنية.

وفي مقابلة بُثت، اليوم الأحد، على شبكة “إيه.بي.سي” شكّك ترامب في السبب وراء عدم حديث زوجة خان، وقال: “كانت تقف هنا لم يكن لديها ما تقوله ربما لم يكن مسموحاً لها أن تقول شيئاً”.

وكتب ترامب تغريدة على موقع “تويتر”، قائلاً: “كابتن خان قتل قبل 12 عاماً وكان بطلاً. لكنّ الأمر يتعلق بالإرهاب الإسلامي المتطرف وضعف قادتنا في استئصاله”.

ووجه ديمقراطيون وجمهوريون انتقادات لتصريحات ترامب بشأن أسرة خان.