IMLebanon

مجدلاني: نطالب برئاسة مجلس الشيوخ

atef-majdalani

تمنى عضو “كتلة المستقبل” النائب عاطف مجدلاني أن “يتم التفاهم بين كل الاطراف على تخصيص موقع رئاسة مجلس الشيوخ المزمع تأسيسه للطائفة الارثوذكسية التي تعتبر الطائفة الرابعة عددياً بعد السنّة والشيعة والموارنة”.

وقال إنّ “طائفة الروم الارثوذكس تحولت الى طائفة محرومة في السنوات الاخيرة من خلال حرمانها مواقع كثيرة كانت من حقها، وقد اختارت قيادات الطائفة أن تعض على الجرح من أجل تسهيل الامور، ولأنّها تعتبر أنّ مصلحة البلد فوق كل اعتبار، لكن هذا النهج العقلاني النابع من روح التضحية بالذات لا يعني أن الطائفة لا تعرف حقوقها”.

وأضاف مجدلاني: “وفق المنطلق العددي ومنطلق تعويض الغبن ومنطق تاريخ الطائفة في بناء لبنان منذ الاستقلال وما قبل ذلك، فإنّ موقع رئاسة مجلس الشيوخ ينبغي أن يكون للارثوذكس. وبما أنّ فلسفة مجلس الشيوخ تقوم على منح الطوائف كافة ضماناً معنوياً وفعلياً، فإنّ هذه الفلسفة هي سبب إضافي تمنح رئاسة هذا المجلس الى الارثوذكس، وهي الطائفة الاكثر انتفاحاً وتواصلاً مع كل الطوائف كما يشير الى ذلك بوضوح تاريخها الطويل في هذا المضمار”.

وختم: “لا نريد ان تبدو مطالبنا برئاسة مجلس الشيوخ كأنّها مجرد مطالبة طائفية، لأنّنا في الواقع نهدف من وراء ذلك الى إعادة نوع من التوازن في توزيع الحقوق والمسؤوليات والى ضمان نجاح المجلس في المهمة الوطنية التي سيتولاها”.