IMLebanon

فرعون يطلق مهرجانات قرطبا ويطالب بتمديد العطلة الصيفية

michel-faroon

 

اطلق وزير السياحة ميشال فرعون مهرجانات قرطبا السياحية في حضور نائب رئيس بلديتها غسان قسيس.

وكرر فرعون مطالبا وزير التربية الياس بو صعب بتمديد العطلة الصيفية وتأجيل افتتاح المدارس لغاية 15 ايلول الى 18 منه، اولا بسبب هذه المهرجانات وثانيا مصادفة عيد الاضحى في 11 و12 منه وعيد الصليب في 14، مما يعني ان هناك حاجة الى دعم هذه الحركة والنشاطات السياحية وخدمة هذه المناطق، وخصوصا ان السنة الدراسية كانت تبدأ سابقا في تشرين وانا لا أطالب بذلك، ولكن اتمنى ان تمتد العطلة ولو لأسبوع واحد خدمة للاقتصاد”.

واكد “ان نسبة الملأى في بيوت الضيافة من ايار حتى تشرين الاول هي مئة في المئة، وهذا يعني ان هناك طلبا لسياحة المناطق والسياحة الريفية. وسيكون موضوع تمديد العطلة الصيفية لأسبوع على طاولة مجلس الوزراء وخصوصا ان الجميع يطلب ذلك، وسنبحث مع وزير التربية في امكان تحقيق هذا الطلب وتلبيته”.

واضاف: “هناك مشاكل في الموسم الزراعي خصوصا موسم التفاح، لذلك نتمنى مع هذه الحركة ان نتكل على الموسم الزراعي، لان الحركة ليست مهرجانا بل انها تلقي الضوء على المنطقة ومميزاتها وعلى طاقاتها وغرصها واعتقد ان في قرطبا وحتى العاقورة والى ريف جبيل الذي كان يعتبر سابقا منطقة فقيرة اصبحت اليوم منطقة غنية بامتياز نظرا الى ما تضم من ثروات، ولذلك لدينا مشروع لكل المنطقة وريف البترون لتوفير الخارطة السياحية مع معالم دينية والحفاظ على البيئة”.

وبرنامج المهرجان على الشكل التالي:

“- السبت 13 آب: يوم ترفيهي للاطفال.

– الاحد 14 آب: ليلة عيد السيدة يليها عشاء قروي وسهرة فنية.

– الخميس 18 آب: لعب ورق وطاولة زهر في مبنى النادي.

– الجمعة 19 آب: بداية الالعاب الرياضية: (ميني فوتبول – باسكيت بول – بينغ بونغ).

– السبت 20 آب: يوم الصحافة في قرطبا، يليه استقبال ابطال لبنان في كرة الطاولة.

– الاحد 21 آب: مارش من قرطبا الى هدينة ثم الى جنة يليه غداء.

– الاربعاء 24 آب: لقاء اطفال جرود جبيل على مدرج نادي قرطبا.

– الجمعة 26 آب: الجولة الثانية للورق والطاولة والزهر.

– السبت 27 آب: تكملة الالعاب الرياضية.

– الساعة السادسة مساء في صالة النادي توقيع كتاب: “الارض ..ان توقفت عن الدوران” للكاتبة يولاند بيروتي.

– الاحد 28 آب  PAPER RALLY قرطبا على الدراجة الهوائية.

– السبت 3 ايلول: السوبر ستار راغب علامة على مدرج النادي.

– الاحد 4 ايلول: الموسيقار ملحم بركات على مدرج النادي.

– السبت 10 ايلول: الساعة الخامسة مساء يزور رعية قرطبا غبطة البطريرك مار بشاره بطرس الراعي.

– الثلثاء 13 ايلول: قداس وزياح عيد الصليب في شوارع البلدة.

– السبت 17 ايلول: الساعة الخامسة بعد الظهر زياح درب الصليب وقداس في “جوار الرمل” يليه عشاء قروي تقيمه الجمعية الخيرية القرطباوية في حديقة الجمعية”.

من جهة أخرى، اجتمع فرعون مع وزير الاقتصاد الان حكيم في حضور المدير العام للاقتصاد والتجارة عليا عباس، حيث تمت مناقشة بعض الشكاوى الواردة من بعض المستهلكين بشأن ارتفاع الاسعار في بعض الاماكن ولا سيما في مطاعم ومقاهي المطار والمسابح. وقد تم الاتفاق على دراسة امكانية الزام المؤسسات باستحداث ماكينات آلية لتأمين السلع الاساسية للمستهلكين ولا سيما المياه والمشروبات غير الروحية.

كما استقبل الوزير فرعون وفدا من الجامعة الثقافية في العالم برئاسة رئيس الجامعة الياس كساب الذي بحث معه في استمرار التعاون مع وزارة السياحة خصوصا بالنسبة الى “مشروع انا الاغترابي” حيث سنضع كل طاقاتنا للمساعدة في الاتصال مع وكالات السفر في الخارج لانجاح هذا المشروع، وقال: “لقد طلبنا احياء مشروع الشبيبة للعام 2017 من خلال تشجيع المغتربين الشباب على المجيء الى لبنان”.

واستقبل فرعون النائب كاظم الخير.