IMLebanon

تركيا: لعدم فرض أيّ نظام طائفي على سوريا

ben-ali-yaldrim

أوضح رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، رؤية أنقرة حيال حل الأزمة السورية، مؤكداً ضرورة عدم فرض أيّ نظام لإدارة الدولة السورية على أساس طائفي.

وقد جاء ذلك في كلمة لها ألقاها، اليوم الثلاثاء، أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في مبنى البرلمان التركي في العاصمة أنقرة.

وقال يلدريم: “ينبغي مشاركة جميع مواطني سوريا، في تحديد مصير بلادهم، ولا يمكن فرض نظام لإدارة الدولة على أساس طائفي”، مؤكداً أنّه لا توجد أيّ سبب للحيولة دون تحقيق الحل في سوريا بعد تنفيذ النقاط المذكورة أنفاً.

ولفت يلدريم الى أنّ لتركيا مسؤوليات تجاه المنطقة، وأنّها ستعمل وفقاً لمتطلبات تلك المسؤوليات، مشيراً الى أنّهم مثلماً قاموا بتطبيع العلاقات مع إسرائيل وروسيا وحل المشاكل معهما، فإنّهم سيحلون المشاكل على صعيد سوريا والعراق.

وأوضح يلدريم أنّ تركيا لها شرطين لحل المشاكل في سوريا، ويتمثلان في احترام وحدة تراب تركيا، والحفاظ على وحدة الأراضي السورية، ومشاركة كافة المكونات، في تحديد مصير بلادهم.

وأعرب رئيس الوزراء عن رفض تركيا، تقسيم سوريا من خلال من منح الجزء الغربي منها إلى جهة، والجزء الجنوبي إلى جهة أخرى، ومنح الجزء الشرقي للأكراد.

وأبدى يلدريم رفضه لفكرة إنشاء دولة كردية بين تركيا وبقية دول منطقة الشرق الأوسط، لافتاً الى أنّ حل مشاكل المنطقة لا تكون بهذا الشكل.

وقال يلدريم انّ دول المنطقة هي أفضل من تدرك مشاكلها، ولذلك فإنّ إيران وتركيا أفضل من يعرف هذه المنطقة، وانّ أفضل من سيأتي بحل للمشكلة في سوريا هما تركيا وإيران، لافتاً إلى أنّ الولايات المتحدة وروسيا وبقية دول التحالف إذا كانت تُريد الحل فعلا، فإنّ الحل سيأتي.

وأضاف يلدريم أنّ تركيا تتقاسم كل الجهود الضرورية بهذا الخصوص مع شركائها الآخرين، وستواصل ذلك، مضيفاً: “أنا متأكد أنّنا سنشهد معاً خلال الأشهر المقبلة تقدماً هاماً في هذا الصدد”.