IMLebanon

الجميل: لو “تنطمر” الحكومة وتتوقف عن اتّخاذ القرارات الخاطئة سنكون بألف خير

samy-gemayel-new

 

أكد رئيس حزب “الكتائب” سامي الجميل ان ما يحضّر لمكب برج حمود “مشروع زبالة” وكارثة على البلد.

كلام الجميل جاء خلال مؤتمر صحافي تناول فيه قضية مكب برج حمود. إذ قال: “مشروع برج حمود هو تشكيل حاجز بحري بمساحة 575 ألف متر مربع من “السيتي مول” الى مرفأ بيروت بمسافة 3 كلم لطمر النفايات على مدى 4 سنوات”، لافتا الى ان المنطقة المحيطة بالمكب في بيروت وصولا الى ساحل المتن ستكون متضرّرة.

واضاف: “أوقفنا السير في مشروع برج حمود والبديل هو لامركزية النفايات”، معتبرا ان مشروع الكوستابرافا سيتوقف بسبب الطيران المدني الذي سيعترض على وجود الطيور في المكان.

وتابع: “لو “تنطمر” الحكومة وتتوقف عن اتّخاذ القرارات التي تضرّ بالمواطنين سنكون بألف خير، كما شرحت الموضوع بوضوح وبتقنية وعلى المسؤولين أن يتحمّلوا المسؤولية في هذا الشأن”.

ولفت الجميل الى ان شركة “سوكلين” تفرز 4% من طن النفايات فقط، وبمجرد الفرز ننتهي من 35% من النفايات ومن خلال العوادم التي تبقى يمكننا إعادة تأهيل الجبال التي تكسّرت، مؤكدا ان في المناطق اللبنانية كافة هناك كسارات مهجورة يمكن استخدامها.

واوضح ان علو المطمر عن سطح البحر 9 أمتار وهو عبارة عن تلّة بعلو 15 مترا بالتالي غير قابل للإستعمال او الإستثمار.

ودعا الجميل الحكومة الى البدء بتجهيز المطمر، لافتا الى ان تعويضات المواطنين ستكون بمئات ملايين الدولارات على الدولة، معتبرا ان البعض  ينتظر الـcommission  من الحاجز البحري”.

وقال الجميل: “الوزير أكرم شهيب اعتبرنا أبواقًا تزايد ولن نردّ عليه بالطريقة التي اعتمدها”، سائلا: “من أهمّ غابة الأرز في عين دارة أو 350 ألف مواطن في ساحل المتن؟

واعتبر ان شهيب ومجلسا الوزراء والنواب يرون روائح صفقات من خلال المشروع.

وشدد الجميل على ضرورة متابعة مشروع إقامة واجهة بحرية على الشاطئ لتحويل المنطقة الى سياحية.

ولفت الجميل الى انّ أرباح “سوكلين” و”سوكومي” كانت تتوزع على مدى سنوات على شخصيات نافذة تغطي عملهم، سائلا: “كيف يقبلون طمر النفايات بين المواطنين ولا يقبلون بالطمر في السلسلة الشرقية حيث لا يعيش أحد؟”

وقال: “يخيّرونا بين المطامر أو بقاء النفايات على الطرقات ولا يفكّرون بحلول جيّدة، ومطلبنا هو معالجة جبل النفايات وعدم تحويل المنطقة الى “مزبلة لبنان” وجعل شاطئ ساحل المتن مطمرًا للنفايات”.

واضاف: “نمدّ يدنا للتعاون مع الناس حتى الذين لا نثق فيهم كمجلس “الإنماء والإعمار” الذي هو مكان للصفقات المشبوهة وباقون على الأرض حتى إيجاد الحل ولا أحد يفرض علينا كارثة”.

واعتبر الجميل ان بعض البلديات لا تملك التقنيات والقدرة على معالجة النفايات وعلى الدولة العمل على مساعدتها.

بماذا ردّ شهيب على الجميل؟