IMLebanon

رئيس أوكرانيا لا يستبعد غزو روسيا لبلاده

petro-poroshenko

أعلن الرئيس الاوكراني بترو بوروشينكو، اليوم الخميس، انّه لا يستبعد غزواً روسياً “على نطاق واسع”، في حين تصاعدت التوترات بين كييف وموسكو خلال الايام الاخيرة بسبب شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا.

وقال بوروشينكو: “انّ المتمردين الموالين لروسيا زادوا بشكل كبير عدد الصواريخ التي يطلقونها على مواقعنا في شرق البلاد”، مضيفاً: “انّ احتمال حدوث تصعيد للنزاع مرتفع جداً. ونحن لا نستبعد غزواً روسيا على نطاق واسع. نحن مستعدون”.

وتشهد اوكرانيا منذ عامين نزاعاً بين القوات الحكومية ووموالين لروسيا تقول سلطات كييف وجهات غربية انّهم يتلقون دعماً عسكرياً من موسكو، الامر الذي تنفيه روسيا.

واوقع النزاع منذ اندلاعه في نيسان 2014 اكثر من 9500 قتيل. ولا تزال المواجهات تتكرّر على خط الجبهة على رغم العديد من اتفاقات الهدنة. وتزايد التوتر في الاونة الاخيرة بين اوكرانيا وروسيا في شأن القرم.

واكدت موسكو انّها احبطت “اعتداءات” دبرتها كييف في القرم التي انضمت الى الاتحاد الروسي في 2014، ما ادّى الى مقتل عنصر من الاستخبارات الروسية وجندي.

وبعد اكثر من عامين من ضم القرم اثر استفتاء لم يعترف به الغرب، ادّت الاتهامات الروسية الى تعزيز موسكو وكييف قواتهما في المنطقة، ما يهدّد جهود البحث عن حل سلمي للازمة الاوكرانية.